vendredi 24 juin 2016

واحد مع واحد يساوي صفر في الجامع والمدرسة؟ فكرة ألبير جاكار. تأثيث مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la Biologie)

واحد مع واحد يساوي صفر في الجامع والمدرسة؟ فكرة ألبير جاكار. تأثيث مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la Biologie)

Source: Pr Albert Jacquard "Singularité de l'être humain". Vidéo sur You Tube.


المشكل: تلميذٌ صامتٌ جنب تلميذٍ صامتٍ في القسم لن يتعلما بدون الحوار من العلم شيئًا، كذلك مصلٍّ صامتٌ جنب مصلٍّ صامتٍ في الجامع لن يتعلما بدون الحوار من الدين شيئًا.
الحل: نفتح مدارس وجوامع أين يناقش التلميذ مع التلميذ والمصلي مع المصلي وما على الإمام والمعلم إلا أن يهيئا قَبْلِيًّا وضعيات تعلمية، ويستقيل الأول عن الوعظ والإرشاد الذي لم ينتج ولو مصليا تونسيًّا واحدا صادقًا مع ربه ومجتمعه، ويستقيل الثاني عن التدريس الذي لم ينتج عالِما تونسيًّا واحدا مخترِعًا.
أيها الإمام وأيها المعلم، اتركا الناس أحرارًا يتبادلون التجارب والأفكار، ومن الحوار الحر وحده تنبثق الحقيقة ويولد العلم ويتجدد الدين إن شئتم وشاء الله، فالذكاء البشري نتيجة لِتفاعل جمعي أو لا يكون والفرد وحده لن يصبح ذكيّا كالبشر لو عاش بمعزل عن الآخرين. والحقيقة لعلمكم ليست حكرًا على الإمام وحده ولا على المعلم وحده! وما وجودنا إلا نتيجة تفاعل حدث بين خمسة وليس بين اثنين (الأب والأم) كما قد يتبادر إلى أذهان الكثيرين فيكم: كائنان حيّان كبيران (الولدان) كائنان حيّان صغيران (البويضة والحيوان المنوي) والصدفة التي جمعت بينهما في قناة فالوب. وإذا فصلنا نهائيًّا بين الصوديوم (Na) والكلور (Cl) فلن يوجد بعد اليوم ملحٌ (NaCl) على الأرض كافّة!

إمضائي:
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، السبت 25 جوان 2016.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire