mercredi 26 janvier 2022

رسالة برقية موجهة إلى أحفادي وأحفاد أحفادي (رسالة قد تقرأونها بعد قرن أو أقل أو أكثر). مواطن العالَم والديداكتيك، أصيل جمنة ولادة وتربية، يساري غير ماركسي، جدكم المشترك محمد كشكار

 


-         هُويات جدكم المتعددة (عالمي، جمني، يساري غير ماركسي) قد لا تعنيكم مباشرة ولا تثير فيكم أي رغبة في البحث عن تاريخ مدلولاتها لكنها أسماء لأشياء باقية على الأقل لأجل قريب.

-         أنا متأكد أنكم تحملون ADN مثل الذي عندنا اليوم لذلك أستنتج أن مشاكلكم لن تختلف كثيرًا عن مشاكلنا: تضامن داخل المجموعة التي تنتمون إليها (عائلة، قبيلة، عِرق، دين، مذهب، وطن، قومية، أمة، إلخ.) / عدوانية ضد المجموعات الأخرى.. فساد / محاربة فساد.. فقر / غِنى.. أمية / تعليم.. ظالم / مظلوم.. مرض / علاج.. إلخ.  باستثناء الاحتباس الحراري.

-         أنا شبه متأكد أن نمط حياتكم لن يكون مختلفًا أكثر من اختلاف نمط عيشي أنا مع نمط عيش جدي في القرن 19 ميلادي. هو لم يترك لي حرفًا مخطوطًا واحدًا وأنا تركتُ لكم كتبًا مخطوطةً وبلغتين، العربية والفرنسية.

-         تقبلوا تحيات جدكم الذي يحبكم كما أنتم دون تمييز بين جنس أو جنسية أو دين أو مذهب أو ثقافة.

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 26 جانفي 2022.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire