mardi 25 février 2020

مقولات مأثورة في فلسفة التعليم بقلم أندري جيوردان، أستاذي وصديقي عالِم البيداغوجيا والديداكتيك. ترجمة مواطن العالَم الجسّار



-         التلميذ يتعلم باستعمال تصوراته القديمة ويتعلم أيضًا لهدم تصوراته القديمة. التلميذ يتعلم وحده لكن ليس بالضبط وحده.
-         عددٌ غير قليلٍ من أخطاء التلامذة تتكرر وترجع ثلاثة وأربع مرات حتى بعد تصحيحها من قِبل المدرس.
-         لو المدرس يتجاهل تصورات التلميذ غير العلمية، التلميذ بدوره يتجاهل معارف المدرس رغم علميتها وتبقى تصورات التلميذ الأولية مفصولة عن الدرس.
-         معرفة تصورات التلميذ، غير العلمية أو العلمية، قبل الدرس، تمكّن المدرس من تكييف درسه لاحتياجات التلميذ وانتظاراته.
-         ماذا يجب أن يفعل المدرس تجاه تصورات التلميذ غير العلمية؟ يتجاهلها؟ يتجنبها؟ يبحث عنها؟ يشتغل عليها؟  يغيرها؟ يهدمها؟
-         النماذج التعلمية: التلقين، التقليد، السلوكية، البنائية، البنائية الاجتماعية، تفويض التدريس، هدم/بناء، الصمت، الدرس المعكوس (Jongler avec les modèles). 
-         نماذج بيداغوجية: بيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا الخطأ، الجمع بين التخصصات، التعليم عبر المواضيع، البحث الميداني، التعلّم الذاتي، لعب أدوار (Jeu de rôles).
-         التعلم عن طريق التلقين: تُنقَلُ المعرفة شاقوليًّا ومباشرة من باثٍّ إلى متلقٍّ. حركة ميكانيكية بسيطة تقتصر على استقبال المعلومة وتسجيلها.
-         التعلم عن طريق التقليد: إعادة إنتاج نموذج سلوك مع الشرح أو دونه وضرورة العمل به (faire avec) مثل صانع ميكانيكي.
-         التعلم عن طريق المدرسة السلوكية: اختيار وتوضيب وضعيات تعلمية مناسبة. جزاء وعقاب. تجزئة عملية التعلم. المعرفة = مجموعة أجزاء.
-         التعلم عن طريق المدرسة البنائية: الانطلاق من احتياجات المتعلم واهتماماته. استقلالية، محاولة، حرية تعبير، إبداع، حوار، صراع معرفي اجتماعي بين التلميذ وأقرانه أو بين التلميذ ومدرّسه (CSC)، وصراع معرفي داخلي بين التلميذ ونفسه أي بين تصوراته غير العلمية الموروثة وبين تصوراته العلمية المكتسبة (CIC).
-         كيف نراقب عملية التعلم؟ إجراء اختبار قبل الدرس وبعده. تحليل العوائق. دراسة مقارنة بين تلميذ وتلميذ، مدرس ومدرس، قسم وقسم، سنة وأخرى.
-         المدرسة البنائية: 1. إيجابيات: تثير الاهتمام. تسمح بهضم الجديد. 2. سلبيات: لا تغير التصورات المتجذّرة. لا تغير القيم والسلوكات.  
-         ضرورات الإصلاح التربوي: تنويع المقاربات البيداغوجية. وضعيات تعلمية دالّة. التدريب على الملاحظة. تشجيع التعلم الذاتي والمتواصل.
-         معلومات تحت المعرفة (infra-cognitif): أوزون، ثاني أوكسيد الكربون (bon ou mauvais). غذاء بيو، دواء ناجع (j’en prends plus).
-         التلميذ يُقبل على التعلم لو: رغب في ذلك. وثق في نفسه وفي مدرسه وفي مدرسته. نقد نفسه. وظف وألّف بين معارفه الجديدة والسابقة.
إمضائي: "وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 26 فيفري 2020.
André Giordan, pédagogue & didacticien français, traduit par Mohamed Kochkar

1 commentaire:

  1. In this fashion my friend Wesley Virgin's story starts in this shocking and controversial VIDEO.

    As a matter of fact, Wesley was in the military-and soon after leaving-he found hidden, "MIND CONTROL" tactics that the government and others used to get anything they want.

    As it turns out, these are the same tactics lots of celebrities (especially those who "became famous out of nowhere") and top business people used to become rich and successful.

    You probably know how you use only 10% of your brain.

    That's really because the majority of your BRAINPOWER is UNCONSCIOUS.

    Maybe that conversation has even occurred INSIDE your own head... as it did in my good friend Wesley Virgin's head 7 years back, while driving an unlicensed, trash bucket of a car without a license and $3.20 in his bank account.

    "I'm so frustrated with going through life paycheck to paycheck! When will I become successful?"

    You've taken part in those questions, isn't it so?

    Your own success story is waiting to start. All you need is to believe in YOURSELF.

    Learn How To Become A MILLIONAIRE Fast

    RépondreSupprimer