jeudi 20 février 2020

ما هي المجالات المعرفية المَنسِية في تكوين المدرسين؟ مواطن العالم



المعارف الضرورية لأداء وظيفة المدرس على أحسن وجه هي التالية: التعلّمية أو فلسفة التعليم (La Didactique ou épistémologie de l’enseignement)، علم التقييم  (La docimologie)، علم نفس الطفل  (La psychologie de l'enfant)، الإبستومولوجيا  (L'Épistémologie) و"إدراك عملية الإدراك"  (La Métacognition). أما علوم الحاسوب (TICE) فهي أداة تكنولوجية عاجزة بذاتها وحدها ولا يمكن تفعيلها دون استعمال المعارف المذكورة أعلاه. وزارة التربية تحرص على التكوين في علوم الحاسوب فقط وتهمل المعارف الأخرى فمثلها إذن كمثل "من يهدي نظارات طبية لضرير".

سأذكّر زملائي أولا والوزارة ثانيا بأهمية المعارف المذكورة أعلاه لعل الذكرى تنفع المتعلمين:
1.     التعلّمية (La Didactique) تهتم بالمعرفة وعلاقتها بالتلميذ والمدرس، أما البيداغوجيا فتهتم أكثر بطرق التدريس. هذه المعرفة الجديدة نسبيًّا (1970) تركّز خاصة على كيفية تعلم المتلقي وتعلّمه كيف يتعلّم. يبدو لي أن عدم إلمام المدرسين بهذه المعرفة يفسر مقولة العالِم الابستومولوجي الفرنسي باشلار " المدرسون لا يفهمون أن تلامذتهم لا يفهمون".

2       علم التقييم  (La docimologie) هو علم قائم الذات ويُدرّس عادة في الجامعات إلا جامعاتنا. تسمح آليات هذا العلم بتقييم مكتسبات التلميذ قبل الدرس وأثناءه وبعده. مخرجاتُه تساعد على تحسين مردود المعلم والمتعلم. مَثَلُ المدرس الذي لم يدرس أكاديميا علم التقييم كمَثَلِ "تاجرٍ يزن سلعة دون ميزان".

3.     علم نفس الطفل  (La psychologie de l'enfantعلمٌ يفتح عيون المدرسين على عالم الطفولة والمراهقة ويكشف لهم "ما خفي من جبل الجليد النفسي عند التلميذ"، فتتوضّح لديهم الرؤيا ويظهر لهم أن "اللامعقول في تصرفات التلميذ هو في صلب المعقول النفسي"، فيعذرون حينئذ التلميذ ويفهمون أسباب وعمق بعض السلوكيات التلمذية العنيفة أو الخارجة عن المألوف ويكفّون عن التعامل مع التلميذ كما يتعامل عالِم النفس السلوكي مع فأر التجارب، يحدد له مسبقًا مدخل المتاهة ومخرجها.

4.     الإبستومولوجيا (L'Épistémologie)، وما أدراك ما الإبستومولوجيا، هي "مبحث نقدي في مبادئ العلوم وفي أصولها المنطقية"، مبحث يهدف إلى الكشف عن الآليات والمفاهيم التي تعتمدها الثقافة في نقد المعرفة وإنتاجها. هي "معرفة المعرفة أو نظرية المعرفة العلمية". يحتاج لهذا العلم كل مدرّس يدرّس العلوم معلما كان أو أستاذا.  عندما يعرف المدرس أن العلم لم يولد علم كامل بل تكوّن على مراحل وبعد أخطاء جسيمة ارتكبها العلماء العظام, حينئذ يعذِر ويتسامح ويفهم أخطاء التلميذ ولا يحمّله ما لم يقدر عليه كبار العلماء ألا وهو الفهم السريع للمسائل المعقدة في الرياضيات والفيزياء وعلوم الحياة والأرض.

5.     "إدراك عملية الإدراك"  (La Métacognition) هي عملية تتمثل "في التفكير في آليات التفكير وفي معرفة أننا نعرف وفي اختيار الطريقة الأنسب لحل المشاكل". وكما قال بيار ڤريكو: " لو أن الإنسان الذي يقول -لا أعرف- عرف لماذا يقول -لا-, لكان قادرًا على تحديد -نعم- المستقبلية". أو كما يقول المثل الصيني المشهور "لا تعطني سمكة بل علمني كيف أصطاد"، والسمكة في التعليم هي المعلومة، وتعلّم الصيد هو "إدراك عملية الإدراك". أثناء "إدراك عملية الإدراك" ينشط التلميذ ذهنيا وليس تطبيقيا وقد ثبت أن هذا النوع من النشاط الذهني البحت يسمح بالوعي والشعور بالإجراءات والطرق والسيرورات الذهنية الموظفة لحل المشاكل ويرسّخ اكتسابها (wikipédia).

إمضائي: "المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو. و"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران)

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب:حمام الشط في 19 مارس 2010.




2 commentaires:

  1. Your Affiliate Money Making Machine is waiting -

    And earning money online using it is as easy as 1-2-3!

    Here's how it works...

    STEP 1. Choose which affiliate products the system will promote
    STEP 2. Add PUSH BUTTON TRAFFIC (this LITERALLY takes 2 minutes)
    STEP 3. Watch the system grow your list and up-sell your affiliate products all on it's own!

    So, do you want to start making profits??

    Click here to launch the system

    RépondreSupprimer
  2. Strange "water hack" burns 2 lbs overnight

    At least 160000 women and men are hacking their diet with a simple and secret "liquids hack" to drop 2lbs each and every night as they sleep.

    It is simple and it works on everybody.

    This is how you can do it yourself:

    1) Go grab a glass and fill it with water half the way

    2) Now learn this proven HACK

    so you'll be 2lbs thinner the next day!

    RépondreSupprimer