mardi 14 août 2018

أطوفُ.. أطوفُ.. ثم أرجعُ للأصلِ، أكرّرُ وأقولُ "التعليمُ الجيّدُ أساسُ كل نهضةٍ": خمسةُ مقترحاتٍ جادّةٍ للإصلاحِ التربويِّ في تونسَ؟ مواطن العالَم، دكتور في تعلّميّة البيولوجيا، جامعة تونس وجامعة كلود برنار، ليون 1، فرنسا، 2007



باختصارٍ ودون شَرْحٍ:
1.     منعُ الإضرابِ على جميعِ العاملينَ في المؤسساتِ التابعةِ لوزارةِ التربيةِ منعًا باتًّا (آخرُ إضرابِ تعليمٍ في فنلندا يعودُ إلى سنةِ 1994)، ومَنْحُ المدرّسينَ - ابتدائي، إعدادي وثانوي - أعلى راتبٍ في الوظيفةِ العموميةِ (أعلى من راتبِ المهندسِ أو الطبيبِ). ألمانيا وفنلندا نموذجًا.
2.     لا يُسمَحُ بالتدريسِ إلا لِخِرِّيجِي مدارسِ الترشيحِ فقطْ. فرنسا نموذجًا 
(Les IUFM: Institut universitaire de formation des maîtres).
3.     حَذْفُ سِلْكِ المتفقدينَ البيداغوجيينَ حَذْفًا تامًّا ونهائيًّا، واعتمادُ الترقياتِ على أساسِ التحصيلِ العلميِّ بعد الإجازةِ. فنلندا وكندا خاليتانِ من هذا السِّلْكِ.
4.     حَذْفُ سِلْكِ القيّمينَ حَذْفًا تامًّا ونهائيًّا، ويوكَلُ دورُهم للمدرّسينَ بالتناوبِ. أمريكا خاليةٌ من هذا السِّلْكِ.
5.     حَذْفُ المؤسساتِ التربويةِ النموذجيةِ حذفًا تامًّا ونهائيًّا. فنلندا وفرنسا خاليتانِ من هذه المؤسساتِ المبنيّةِ على التصنيفِ الذهنيِّ العنصريِّ (Catégorisation de l`intelligence: QI).

إمضائي
و"إذا كانت كلماتي لا تبلغُ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الثلاثاء 14 أوت 2018.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire