dimanche 5 mars 2017

حضرتُ البارحة ملتقى "جدلية الإسلام التونسي": حلقة 3 من أربع حلقات. نقل مواطن العالَم

 حول محاضرة د. توفيق بن عامر، أستاذ الحضارة العربية بجامعة تونس بعنوان "التصوّف في تونس: من الحضور إلى الفلكلور". إليكم بعض ما قال فيها:
-         هل نقول طُرق صوفية أو طَرائق صوفية؟ طُرق هي جمع طريق وطرائق هي جمع طريقة والاثنان يصحان، وقد قال الجُنَيْد (من أعلام التصوف السنّي في القرن الثالث الهجري  IXe s. ap. J.-C): "لله طرائق بعدد أنفسِ الخلائق" (C. M: La richesse réside dans la diversité des opinions).
-         ما هي الطرق الأكثر انتشارًا في تونس؟ هي ستة: القادرية، العيساوية، الرحمانية، التيجانية، الشادلية والسلامية.
-         متى دخل "التصوّف" إلى تونس؟ دخلت الطريقة القادرية، أقدم طريقة، في القرن السادس هجري (XIIe s. ap. J) عن طريق أبي مدين بعد ما التقى بالشيخ عبد القادر الجيلاني في الحج.
-         إلى أي مذهب ينتمي المتصوّفة؟ جميع الطرق الصوفية تنتمي إلى مذهب أهل السنّة.
-         ما هو دور الطرق الصوفية في تارخ تونس قبل الاستقلال؟ كانت تقوم بدور الدولة في التجمعات السكنية التي تغيب فيها الدولة. في مناطق الظل، كانت الدولة المركزية تكتفي بجمع الجباية وإعلان الجهاد.
-         يقول البعض أن كلمة "التصوّف" اشتُقت من الصوف، اللباس المتواضع للأولياء الصالحين ومريديهم، تقشفًا وتعففًا وهروبًا من التشبه بلباس الأغنياء المتكون عادة من الأقمشة الفاخرة والثمينة كالحريرِ مثلاً. يبدو لي واعتمادًا على البيروني وابن خلدون اللذان أشارا إشارةً غير صريحةٍ إلى أن كلمة "التصوّف" قد تكون كلمة مستوردة من  اللغة الإغريقية (ِ C. M: Théosophie : Doctrine fondée sur la théorie de la sagesse divine omniprésente dans le monde manifesté et notamment dans l'homme).
-         ما هي علاقة القرآن بـ"التصوّف"؟ في القرآن تُوجد 500 آية تخص الأحكام و500 أخرى تخص العقيدة، والبقية أي 5000 تخص تربية الروح وتنقية النفس وتهذيب الأخلاق وراحة الضمير والتجرد من أغراض الدنيا وكبت الشهوات والتدرب على الطاعة والاستقامة والإخلاص لله وحده وهذه هي رسالة "التصوّف".
-         ما هي علاقة "التصوّف" بالاستعمار الفرنسي في تونس والجزائر؟ طريقة القادرية تواطأت معه في تونس وقاومته في الجزائر مع الأمير عبد القادر الجزائري. الرحمانية تواطأت معه في تونس. التيجانية تواطأت معه في الجزائر والدليل القاطع أن مقدّمَها تزوج ابنة المقيم العام الفرنسي في الجزائر.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 5 مارس 2017.Haut du formulaire




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire