في الزكاة، يبدو لي أن المسلم الحنفي أتقًى وأكرَم من المسلم الشافعي؟ نقل مواطن العالَم د. محمد كشكار
مصدر نص الكاتب:
كتاب "نحو أفق إسلامي جديد. الرسالة
- الشريعة - المجتمع"، رضا خالد، دار الجنوب، 2012، 497 صفحة، الثمن 15 د. ت.
نص الكاتب، ص424:
إن مُسَلَّمَةَ الوفاء للنصوص تصطدم بأحكام الفقهاء التي تختلف فيما بينها (إضافة
د. م. ك: أحكام أبو حنيفة و مالك و الشافعي وابن حنبل. القرآن واحدٌ والرسول واحدٌ وأحكام الفقهاء تتعارض أحيانا وأحيانا تتناقض
كأحكام كل البشر).
ملاحظة منهجية د. م. ك: أعتذر من الكاتب لأنني سأكتفي بنقل بعض الأحكام
وليس كل الأحكام الواردة بجدول الزكاة ص 427.
مقارنة بين أحكام المذهب
الحنفي والمذهب الشافعي:
1. الزكاة على الأشجار المثمرة:
- الحنفي: على جميع الأشجار المثمرة.
- الشافعي: لا زكاة إلا على الكرم والنخل.
2. الزكاة على الخضراوات:
- الحنفي: على جميع الخضراوات.
- الشافعي: لا زكاة عليها.
3. الزكاة على الحبوب:
- الحنفي: على جميع الحبوب.
- الشافعي: لا زكاة إلا على الأصناف
العشرة المذكورة في الحديث.
4. الزكاة على المعادن:
- الحنفي: على جميع المعادن.
- الشافعي: لا زكاة إلا على الذهب والفضة.
إمضائي
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الخميس 3 سبتمبر 2015.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire