samedi 1 juin 2013

سمعت اليوم من وزير التعليم العالي، السيد منصف بن سالم، أرقاما محزنة عن حال الجامعات التونسية. مواطن العالَم د. محمد كشكار

سمعت اليوم من وزير التعليم العالي، السيد منصف بن سالم، أرقاما محزنة عن حال الجامعات التونسية. مواطن العالَم د. محمد كشكار

وصلتني دعوة عن طريق الفيسبوك من رئيس جمعية "السراج" للتوافق و الثقافة و التنمية، السيد  محمد الحبيب الأسود، لحضور المؤتمر التأسيسي للجمعية بنزل ابن خلدون بالعاصمة التونسية على الساعة العاشرة صباحا يوم السبت 1 جوان 2013. قابلت مباشرة رئيس الجمعية مرتين في حياتي بما فيها هذه المرة و هو صديق افتراضي و كلانا متعامل نشيط مع الفيسبوك الفكري و السياسي.

تلخيص كلمة الافتتاح لرئيس الجمعية:
الجمعية سياسية ثقافية تنموية، ذات مرجعية إسلامية، لا تعادي أحدا و لا تعارض أحدا، تدعو للتوافق بين الشركاء في الوطن دون تكفير أو إقصاء، تقبل و تسعى للتعامل مع كل المواطنين التونسيين، أحزابا و جمعيات و أفرادا، يساريين و شيوعيين و كفارا و ملحدين و يهودا و مسيحيين، معارضين أو موالين. تبرمج لإقامة ندوات ثقافية و دراسية. لا تقوم بالعمل بنفسها بل يقتصر دورها على حث الحكومة و رجال الأموال التونسيين على الاستثمار و التنمية دون عزل اقتصادي أو سياسي لهؤلاء الأخيرين حتى المتعاملين مع النظام القديم منهم عملا بقولة الرسول - صلى الله عليه و سلم - المشهورة عند فتح مكة "اذهبوا فأنتم الطلقاء"، و الطلقاء فيهم المكي و المدني و  العربي و الأعرابي و القريشي و اليهودي و المسيحي و الكافر و المنافق، لم يحاسبهم و لم يعاقبهم و عفا عنهم جميعا و توسم فيهم خيرا و لم يخب ظنه فيهم، و منهم بنو أمية الذين أسسوا أول إمبراطورية عربية إسلامية في التاريخ.

الحضور:
تتركب هيئة الجمعية من رئيس و كاتب عام و أمين مال (ثلاثتهم بلحية خفيفة و وجوه بشوشة) و مسؤولة عن العلاقات مع الأحزاب و الجمعيات الأخرى (مبتسمة و سافرة مع قص ذكوري للشعر).
حضر المؤتمر عشرون مواطنا منهم الدكتور خالد شوكات و رئيس ديوان وزير التعليم العالي الحالي و أربع نساء (محجبة و ثلاث سافرات) و بعض الملتحين المتدينين حسب تدخلاتهم، و حضر على المنصة كضيف شرف وزير التعليم العالي الحالي.
انتهى المؤتمر حوالي نصف النهار بحفلة شاي.

تدخَل السيد منصف بن سالم و أعطى الأرقام المحزنة التالية عن حال الجامعات التونسية في السنة الدراسية 2012-2013:
-         48 بالمائة من ساعات التدريس بالجامعات التونسية يؤمنها أساتذة غير منتدبين عن طريق لجنة، يعني متعاقدين أو ملحقين بالتعليم العالي، فيهم أستاذ الثانوي الملحق و المتعاقد المتحصل على ماجستير أو دكتورا.
-         مجموع الأساتذة الجامعيين العاملين في الجامعات التونسية برتبة أستاذ (Professeur)، و هي أعلى رتبة في سلم الترقية المهنية بالجامعة التونسية،  يصل إلى 1800 أستاذ تونسي، يقابلهم 3700 أستاذ تونسي جامعي برتبة أستاذ،  يعملون بالجامعات الأجنبية من رئيس جامعة إلى رئيس مخبر إلى عميد كلية من كندا إلى أمريكا و أوروبا و الصين.
-         قد يصل عدد الأساتذة الجامعيين برتبة أستاذ إلى 80 أستاذ في جامعة واحدة من جامعات العاصمة التونسية بينما لا يتعدى عددهم الأربعة بجامعة قفصة.

تاريخ أول نشر على النت

حمام الشط في 1 جوان 2013.

1 commentaire:

  1. و أضاف الوزير قائلا أنه يوجد 38 ألف موظف عمومي يشغلون خطة مدير بالإدارة التونسية.

    RépondreSupprimer