vendredi 14 octobre 2022

بيولوجيا الـﭬاراجات أو "البيولوجيا التشاركية" (أو "البيولوجيا المتمرّدة" أو "بيولوجيا الفقراء" أو "البيولوجيا النظيفة"). نقل وتأثيث مواطن العالَم والديداكتيك

 

 

أول جمعية من هذا النوع وُلدت سنة 2008 في الغرفة الخلفية لجامعة كامبريدج في أمريكا. حضر اجتماعها الأول والتأسيسي ثلاثون من عشاق البيولوجيا والهواة والفضوليين.

اليوم يوجد في العالم 56 مخبر و5000 عالِم بيولوجيا يشتغلون في "بيولوجيا الـﭬاراجات"، يشاركهم حلمهم فنانون وفضوليون ومهندسو إعلامية (informaticiens).

 

من أهدافهم:

-         تمكين جمهور واسع من أدوات وتقنيات البحث العلمي في البيولوجيا بتكلفة أقل وذلك باستغلال تجهيزات مستعملة يأخذونها من سِلال المهملات في المستشفيات والمخابر الكبرى.

-         يشتغلون على الجينات وتسلسلها وزراعة البكتيريا وإنتاج الفطريات والصباغة غير المضرّة بالصحة والبيئة ودواء الأنسولين واستخراج مضادات البكتيريا من النباتات الطبية. يشتغلون بأقل التكاليف المادية الممكنة. يشتغلون على تحرير البحث العلمي البيولوجي وإخراجه من فظاءاته التقليدية المغلقة العمومية أو الخاصة.

 

نقدهم:

-         ما زال التفكير الليبرالي يطغى على بعضهم من خلال تمسّكهم بتسجيل مِلكية براءات الاختراع بأسمائهم.

-         كثيرٌ من هذا الصنف بدؤوا في ﭬاراجات ومن بعد أسسوا شركات متعددة الجنسيات وأصبحوا من أكبر المحتكرين الرأسماليين الجشعين.

 

Source d’inspiration : Le Monde diplomatique, mai 2021, extraits de l’article « Équivoques de la biologie de garage », par Morgane Pellennec, journaliste, p. 17.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en permanent  état d’équilibre/déséquilibre.

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 21 ماي 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire