jeudi 20 octobre 2022

من كتاب راشد الغنوشي، "إرهاصات الثورة"، دار المجتهد للنشر والتوزيع، 2015 (كُتِبَ بين 1999 و2014)، 277 صفحة

 من كتاب راشد الغنوشي، "إرهاصات الثورة"، دار المجتهد للنشر والتوزيع، 2015 (كُتِبَ بين 1999 و2014)، 277 صفحة

 

-         حزب التحرير رفع شعارًا بغيضًا "لا حرية في الإسلام" بل تَقَيُّدٌ بالشريعة، وهكذا وضعوا الإسلام نقيضًا للحرية، في زمن ثورات الشعوب.

-         تطبيق الشريعة (الحدود) في السودان في عهد البشير والترابي قاد إلى تمزيق وطن استلمه الإسلاميون موحّدًا.

-         حروب الردة كانت أول حرب في التاريخ تُشَنُّ دفاعًا عن حق الفقراء في الزكاة.

الدين عقدي واجتماعي أو لا يكون: فلا يحق إذن للمسلم المصلي غير الاجتماعي أن يستنقص من دين المسلم الاجتماعي غير المصلي والاثنان ناقصان دين !

-         التعريف العقدي للدين: من يؤمن بالله واليوم الآخر. التعريف الاجتماعي للدين: من لا يمتنع عن بذل العون للمحتاج. الإيمان لا يَرِدُ في القرآن إلا مقترنا بالعمل الصالح.

-         القرضاوي، اعتبر أن الجزية هي المقابل للخدمة العسكرية، فإذا غدت هذه جزءا من واجبات المواطن بصرف النظر عن دينه فلا يبقى لها مكان.

-         مفهوم "الذمة"، يمكن الاستعاضة عنه -تجنبا للبس- بمفهوم "المواطنة" ما دام يحقق المبدأ الإسلامي في المساواة بين المواطنين.

-         "اليهود أمة والمسلمين أمة" (أي أمة العقيدة) وأن "المسلمين واليهود أمة" (أي أمة السياسة والمواطنة، أي شركاء في نظام سياسي واحد).

-         مالك بن نبي: كل باحث في طريقه إلى القرآن تتعثر أقدامه في المسلمين. تمنيت لو لم يكن هناك مسلمون أصلا بمن فيهم شخصي. كلمة غيور غاضب.

-         يبدو لي أن الصحوة الإسلامية نجحت في أسلمة الشعوب العربية حتى الرقبة (ممارسة الشعائر) وفشلت في أسلمة الرأس (التقوى). اقتباس من الغنوشي

-         "ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين" (Il me parait que Marx espérait la même chose pour le prolétariat)

-         الغنوشي: إخوان مصر، مع الزمن وبضغوط من هنا وهناك، ارتحلت الجماعة عن فئة العمال والمعطلين صوب نخبة المجتمع وطبقاته الوسطى المتعلمة تاركة وراءها الملايين.

-         قطب: "المسلم بالضرورة متحضر، إذ الإسلام هو الحضارة". مالك بن نبي: يمكن أن يكون المسلم متحضرا كما يمكن أن يكون متخلفا.

-         مالك بن نبي: ليس الإسلام هو الحضارة، الإسلام وحي نزل من السماء بينما الحضارة لا تنزل من السماء وإنما يصنعها البشر عندما يحسنون توظيف ملكاتهم.

-         "لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم؟"1. قطب: تركوا الإسلام. 2. مالك بن نبي: تركوا الحضارة. 3. المؤلف محمد كشكار: تركوا الفلسفة أُمّ العلوم والتقنية، طلّقوها منذ عشرة قرونٍ.

-         "لم ترتبط الشورى بالعقيدة كما ارتبطت الصلاة.. والحال أن أثرها في المجتمع حضورا أو غيابا لا يقل عن أثر الصلاة إن لم يكن أعظم".

-         "خلال التاريخ الإسلامي -من الراشدين إلى 1924- كانت مؤسسات التشريع والقضاء والثقافة والمدارس والأوقاف مستقلة عن الحاكم" (الغنوشي)

-         "التطبيع مع العدو الصهيوني جريمة لا تُغتفر، والدعم لكل مشروع للتحرير واجب ديني ووطني وقومي وإنساني".

-         "مؤسسة الأوقاف قبل مصادرتها كانت تتصرف في حوالي ثلث الملكية الزراعية، مكرّسة لخدمة مؤسسات المجتمع الأهلي كالتعليم".

-         "المؤسسة الزيتونية -قبل تفكيكها- كان يزاول التعليم فيها بمختلف مراحله 27 ألف طالب وكانت قد قطعت شوطا كبيرا في طريق الإصلاح".

-         "توجه أمير الشعراء أحمد شوقي إلى كمال أتاتورك وقال: الله أكبر كم في الفتح من عجب *** يا خالد الترك جدّد خالد العرب" (الغنوشي).

-         "أن المؤمنين يهربون من دار الإسلام المحكومة بمسلمين ظلمة إلى دار الكفر المحكومة بحكام يعبرون عن إرادة شعوبهم. ولم نر العكس، فانتبهوا."

-         "أن الله سبحانه ينصر الدولة العادلة وإن لم تكن مسلمة ولا ينصر الظالمة ولو كانت مسلمة"

-         "ولقد كان جنرالات نيجيريا المسلمون أشدّ بأسًا على شعبهم من النصراني المدني الذي خلفهم ديمقراطيًّا"

-         "عرفت سوريا رئيسا لوزرائها مسيحيا كان أداؤه جيدا وعلاقاته بالإسلام والإسلاميين ممتازة.. ليت كل الذين جاؤوا بعده من الانقلابيين المسلمين ساروا سيرته"

-         "عرفت مصر زعماء أقباط على قدر عال من الوطنية والقبول الشعبي مثل مكرم عبيد، وكان بعضهم مستشارا مقربا من حسن البنا"

-         "قال تعالى: يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين (بغض النظر عن الذكورة والأنوثة والمعتقد مهما كان مستوى تدين المرشح)".

-         "في كل من هاتين الساحتين، العَلمانية والإسلامية، يتّسع المجال نظريًّا وعمليًّا للقبول بالآخر وللتعايش والحوار والتعاون معه".


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire