mardi 10 décembre 2019

الريتالين؟ لوموند ديبلوماتيك، ترجمة مواطن العالَم البستاني، متعدّد الهُويات


 (La Ritaline)
-         مُسكِّن مؤقت لاظطراب الأطفال (Les enfants hyperactifs)، منشّط سحري، حربوشة الطاعة، أفيون الذكاء، نجاح مدرسي حسب الطلب، كوكايين الأطفال!
-         علاج معجزة، قُرْصٌ (un comprimé) صُنِّعَ سنة 1944 من قِبل كيميائي إيطالي (Leandro Panizzon) من أجل مساعدة زوجته ريتا (Rita) التي تبحث على تحسين قدرتها على التركيز في كرة التنس.
-         يتكون من (chlorhydrate de méthylphénidate, un dérivé d’amphétamine)، منشّط مصنّع يزيد في إنتاج منشّط طبيعي في المخ، الدوبامين (dopamine: neurotransmetteur ou hormone du plaisir ).
-         الريتالين توقف علامات عدم التركيز مؤقتًا ولا تعالجها (c’est un suspensif, pas un curatif).
-         في فرنسا وخلال سنة 2016،  62 ألف طفل أقل من 20 سنة استهلكوا الريتالين. في 2016 بيعت منه 810 ألف علبة، 4 أضعاف 2005.
-          في أمريكا وخلال سنة 2017،، أكثر من 20 مليون، منهم 4 مليون طفل، استهلكوا جنيس الريتالين (Concerta). الإصابة بهذا المرض نفسه
(TDAH : trouble déficit de l'attention avec ou sans hyperactivité
 ، يعتبرونها علامة من علامات العبقرية لأن عديد الموهوبين مصابون به
-         قُرْصٌ ذو إفراز متدرج ومطول على مدى يمتد من 8 إلى 16س (à libération prolongée).
-         بفضله، قد نتجنب العقوبات والحيل البيداغوجية في المدرسة.
-         لا يوجد أي بحث مخصص لدراسة تأثيراته الصحية الجانبية على المدى الطويل.
-         طبيب جامعي يؤكد أن الريتالين يسبب الإدمان، وإذا انقطع عن تناوله اليومي، قد يصابُ المريضُ بانهيار عصبي وإرهاق ورغبة في النوم كامل النهار، وقد يفقد الدافع لفعل أي شيء.

Référence: Le Monde diplomatique, décembre  2019, extraits de l’article de Julien Brygo, envoyé spécial, Coauteur, «Réussite scolaire sur commande. La pilule de l’obéissance», p. 1, 22 et 23

إمضائي (مواطن العالَم البستاني، متعدّد الهُويات، l’homme semi-perméable، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً، يساري غير ماركسي حر ومستقل، غاندي الهوى ومؤمن بمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" - Adepte de l’orthodoxie spirituelle à l’échelle individuelle):
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)
À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence. Le Monde diplomatique


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 10 ديسمبر 2019.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire