1. أستاذ علوم لم يدرُس أكاديميا تاريخ وإبستمولوجيا -نقد- العلم
الذي يدرّسه، لا يمكن أن يفهم لماذا تلميذه لم يفهم!
Ma
source d'inspiration: Le grand épistémologue français Gaston Bachelard a dit:
"Les professeurs ne comprennent pas que
leurs élèves ne comprennent pas".
2.
أستاذ لم يدرُس
أكاديميا علم التقييم La docimologie لا يمكن أن يستفيدَ بيداغوجيّا من تقييمه،
لا هو ولا تلامذته!
La
docimologie, l'étude des épreuves, est la discipline scientifique consacrée à
l'étude du déroulement des évaluations en pédagogie et notamment à la façon
dont sont attribuées les notes par les correcteurs des examens scolaires.
Wikipédia
3.
متفقدٌ لا يحمل التبريزَ في اختصاصه
والإجازةَ في البيداغوجيا والماجستير في الديداكتيك، لا يصلح أن يكون متفقدًا!
4.
المعاهد النموذجية لا تقدم إلا
نموذجًا سلبيًّا: تصنيف الذكاء وتكوين نخبة كفؤة غير مثقفة صيد ثمين وسهل للخارج!
5. توجيه النقد الديداكتيكي لنظامنا التربوي لا يعني أنه لا
يتمتع بقاعدة صلبة والدليل تصديرنا المكثف للطلبة والأطباء.
6.
منظومة هرمها مقلوب مدارس ابتدائية دون ميزانية تسيير مستقلة كالثانوي
لا يمكن أن نقيم بناية صلبة على أرضية هشة!
7. أي إصلاح لا يستفيد منه أولا التلامذة الذين يتعرضون
لصعوبات تعلمية في المدرسة أو اجتماعية خارجها لا يُعد إصلاحًا.
8. البيداغوجي "طب عام" (Le
pédagogue) والديداكتيكي "طب اختصاص" (Le didacticien) والاثنان ضروريان للأستاذ والتلميذ.
9. الخطأ هو
محرك القسم، وهو نافع وضروري لبناء معرفة التلميذ anticorps
auto-construit, non un antibiotique importé
10.
جل أساتذة العلوم في الثانوي (Les math,
physique, SVT, technique, économie et informatique sont normalement enseignés
en français) يساهمون في تدني فرنسية تلامذتنا،
يلتجئون للعربية كسلاً لا خدمة للتلميذ كما يزعمون.
11.
منوال التعليم الصادقي (bilingue) أنتج جيلا
يتقن اللغتين، فجاء مفسد اللذات، أعني به نصف-التعرب الذي أضاع اللغتين.
12.
دور الأستاذ يتمثل في مساعدة التلميذ على تخطي
العوائق الإبستمولوجية والنفسية لا في خلق عوائق هو سببها (عنف، تصنيف الذكاء).
13.
العلم معقّد بطبيعته، وتبسيطه قد يولّد لدى التلميذ تصوّرات غير
علمية. فاعله يستخف خطأ بقدرة الطفل على الاستيعاب.
Je donne deux exemples de
conceptions non scientifiques résultant de la simplification douteuse des
sciences par les enseignants: 1. La plante ne respire pas comme l'homme, elle
prend le CO2 et dégage l'O2. 2. dans la respiration humaine, l'air entre et
gonfle les poumons
14.
في الإصلاح التربوي غياب الانضباط discipline في معاهدنا هو بمثابة سوء تربية:
الطفل لا يعرف حدودًا لحريته. هو لا يربي نفسه، نحن نربيه.
15.
القسم هو
حلبة صراع معرفي بين التلميذ ونفسه وأقرانه CIC
(Conflit Intra-Cognitif) et CSC (Conflit Socio-Cognitif) وما الأستاذ إلا مُنظِّمٌ للماتش، وحَكَمٌ بين
التلامذة وليس حاكِمًا عليهم.
16.
أيها الزميل رَغِّبْ تلميذَك في التعلّم، وكل
الطرق البيداغوجية تصبح صالحة. القلب مفتاح العقل والعلم ليس محايدًا!
إمضائي (مواطن
العالَم البستاني، متعدّد الهُويات، l’homme semi-perméable، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً، يساري غير ماركسي حر ومستقل، غاندي
الهوى ومؤمن بمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" - Adepte de l’orthodoxie spirituelle à l’échelle
individuelle):
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر"
(جبران)
À un mauvais discours, on répond par un bon discours
et non par la violence. Le Monde diplomatique
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 24 ديسمبر 2019.
Mohamed
Kochkar, doctorat en didactique de la biologie (ou épistémologie de
l’enseignement), 2007, en cotutelle (Université Claude-Bernard Lyon 1 &
Université de Tunis
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire