lundi 4 avril 2016

مَن هو المغيَّب المهم في الندوات التي نُظّمت حول الإصلاح التربوي؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

مَن هو المغيَّب المهم في الندوات التي نُظّمت حول الإصلاح التربوي؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

أطرح الإشكالية المهمة التالية ولا أملك لها شخصيا جوابا مفصلا: ألم تتفق جميع الأطراف المسؤولة على عملية إصلاح المنظومة التربوية التونسية أن "التلميذ هو محور المنظومة التربوية"، فلماذا لم ندعه إذن للمشاركة في الندوات التي نُظّمت حول الإصلاح التربوي من قِبل الثلاثي المعني بهذا الملف المصيري، وزارة التربية والاتحاد العام التونسي للشغل والمعهد العربي لحقوق الإنسان؟ أيستقيم إصلاحٌ والمحورُ غائبٌ؟
شاركتُ في عدة ندوات تربوية على الصعيدين الوطني والجهوي ولم أقابل فيها تلميذا مدعو واحدا! ماذا سيقول التلميذ حول الإصلاح التربوي؟ وهل عنده ما يقول؟ وكيف سنختار التلامذة المشاركين؟ أسئلة ترتيبية لا جواب مفصل لديّ عليها. كل ما أستطيع قوله أنني قدمتُ مرة محاضرة حول "المقارنة بين مخ المرأة ومخ الرجل" بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في المكتبة الوطنية شارع 9 أفريل بالعاصمة نظمها "نادي مقابسات" وعاينتُ مشاركة حوالي عشرين تلميذا وتلميذة أتى بهم النادي من ڤرنبالية في حافلة خاصة وكان لي معهم جدلٌ علميٌّ شيّقٌ، استفدتُ منهم ولا أدري حتى الآن هل استفادوا مني أم لا، الله وهم أعلم.

إمضائي:
قال مواطن العالَم محمد كشكار:
-         يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه، أما أنا -واقتداءً بالمنهج العلمي- فأرجو من قرائي الكرام الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد.
-         لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى.
-         على كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
-         عندما تنقد إيديولوجية في حضور صديق فإنك تُطلعه على جزء من فكرك. فإن كان النقدُ في غير إيديولوجيته، شَجّعَكَ وشَكَرَكَ، وإن كانت إيديولوجيته تجاهلك واحتقرك.
-         ألا ليتني كنت ذاتا لا تنشر، ولا تكتب، فألَمُ التغريد خارج السرب أمرّ من ألَمِ الصمت.
-         نفسي مثقلة بالأحلام فهل بين القُرّاء مَن يشاركني حلمًا ويخفّف عني حملي؟
-         لا يوجد دينٌ محصَّنٌ من الضلال الفردي ولا دينٌ ينفرد بالتقوى.
-         أنا الذي أحمل في رأسي نقدٌ دائمٌ للسائد القائم وكأنه مرضٌ مزمِنٌ وأتطلع إلى مواجهة الحجة بالحجة دون أن يتهافت عقلي فهل تعتقد أن يهتز لعُنفك اللفظي، يا "مستقيم الرأي"، نَقدِيي؟
-         أشعر أن هناك اختلافات كافية بيني وبين القرّاء لذلك أجد من الضرورة المحافظة على شعرة معاوية التي تفصل بيني وبينهم من أجل إمكانية مواصلة المناقشة بطرق مثمرة.
-         أؤكد ما قلت صادقا مع نفسي، ليس عن تواضع مبطّن بالغرور ولا عن مَسكنة يُراد بها استجداء العطف، وإنما لأنني أعي جيدا أن اختصاصي العلمي سيبقى بطبيعته اختزاليا ناقصا ومحدودا.
Jean Jaurès conciliait patriotisme et internationalisme. Aujourd'hui il faut associer ces deux termes qui sont antagonistes pour la pensée non complexe: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" Edgar Morin
C. M. Dr M. K : Chacun de nos problèmes est un phénomène complexe. Les causes nationales et les causes internationales de nos maux sont tellement imbriquées les unes dans les autres et en perpétuelle interaction qu’il m’est impossible de les séparer : C’est pourquoi  je suis devenu citoyen du monde, 100% patriotique et 100% cosmopolite
Edgar Morin : "Le temps est venu de changer de civilisation"

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الاثنين 4 أفريل 2016.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire