mercredi 20 avril 2016

ماذا قال نجيب محفوظ في الزعيم "البطل والفذ والأوحد وفارس العروبة وشهيدها و.." صدام حسين خلال حرب الخليج الأولى سنة 1990؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

ماذا قال نجيب محفوظ في الزعيم "البطل والفذ والأوحد وفارس العروبة وشهيدها و.." صدام حسين خلال حرب الخليج الأولى سنة 1990؟ مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا

"... ومَن هو صدام حسين؟
إنه رجل لا يخلو من قوة ذاتية، ولمسات من سحر الزعامة، ولكنه جاهل على المستوين: المدني والعسكري، طموح، أناني، دموي كفرد، طاغية، لا يطيق رأيا مخالفا، أو شخصا ذا استقلال وقوة، وقد تولى شؤون العراق، وهي تتقدم بخطى ثابتة، فزادها تقدما، حتى تنبأ له كثيرون بمستقبل عظيم، وإذا بالطاغية يدفع بها إلى حرب إيران، مستهترا بكل المبادىء الإسلامية، ويحيلها إلى أمة مَدِينة مثخنة بالجراح، ثم يدفعها مرة أخرى إلى التهام الكويت، مستهينا بالمبادىء العربية والشرعية الدولية (...) وضح أنه "جعجاع" قليل الأدب، سيء الرأي والسلوك، لص، غادر، يعبث بالرهائن والأسرى، يعتدي على المدنيين، يلوث البيئة، يحرق آبار البترول. . إنه بإيجاز: أقبح وجه عربي، وأسوأ عنوان، وشرٌّ مَثَلٍ. . كيف وُجِدَ هذا الكائن المرذول؟ مَن يشايعه؟ أو يتبعه، أو يتعاطف معه؟ (ص 112 في 4\03\1991)
... قتل الأبرياء، وهتك الأعراض، ونهب الأموال، وخرّب مصادر الحياة والعمران. . (...)  إن الجبان المهزوم حين واجه شعبه الغاضب استردّ أنفاسه واستأسد، وأبرز قواته التي ضنّ بها عن الدفاع عن وطنه لتقتل الشعب الأعزل والنساء والأطفال، ولترمي بالجميع في هاوية الفناء... " (ص 133 في 3\05\1991)
(نبذتان من مقالين قصيرين جدا نُشِرا في الأهرام في 1990 و1991  وأعيدَ نشرهما في كتاب " نجيب محفوظ. حوار العرب والعروبة" أعده للنشر فتحي العشري، 1996)

تعليق
أوافق نجيب محفوظ في كل ما قاله في صدام ولولا التقدير الشخصي الذي أكنه لبعض الأصدقاء القوميين التونسيين لأضفتُ الشيءَ الكثيرَ.
إمضائي:
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الخميس 21 أفريل 2016.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire