dimanche 25 octobre 2015

مِن حق المواطن التونسي الملحد أن لا يتحمل أخاه المسلم لكن ليس من حق المسلم أن يعامله بالمثل. مواطن العالَم د. محمد كشكار

مِن حق المواطن التونسي الملحد أن لا يتحمل أخاه المسلم لكن ليس من حق المسلم أن يعامله بالمثل. مواطن العالَم د. محمد كشكار

مِن حق المواطن التونسي الملحد أن لا يتحمل أخاه المسلم بل ويكرهه ويقصيه ويستأصله إن قدر على ذلك فهو يرى من خلال نظارتيه العقلانيتين الماديتين -والعين لا ترى إلا ما تريد أن ترى- يرى في الإسلام أفيونا للشعوب وفي القرآن دستورا للفاشية الدينية وفي كل المسلمين مشاريع إرهابيين.

أما المواطن التونسي المسلم فليس من حقه شرعا أن يقصي أو يكفّر أو يستأصل أحدا حتى ولو أمرته الأمّارة بالسوء. قدرُه أن يحب كل الخليقة لا لشيء سوى أنها خليقة الله، خلقها العالي متنوعةً مختلفةً وفي بعض الحالات متناقضةً، خلقها لحكمة لا يعلمها إلا هو. حقيقة نسلم بها حتى ولو لم ندرك كنهها. فهل للمسلم اعتراض على حكمته سبحانه وتعالى؟ لم يترك الله  للمسلم اختيارا بين حب الآخر أو كرهه. كلفه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر رسالة للعالمين أجمعين. فهل نستطيع أن ننصح بالمعروف مَن نَكره؟ أنا من جانبي لا أستطيع! وأنتم؟


الملحد المتعصب (ليبرالي أو شيوعي) والمتدين المتعصب (مسلم أو يهودي أو مسيحي، إلخ) لا يمكن أن يكونا عَلمانيين لأن العلمانية ليست كفرا أو إلحادًا بل هي إيمان خالص وصادق بحرية المعتقد وبالمساواة بين الأديان أمام القانون، والدول التي تسمي نفسها إسلامية أو يهودية أو شيوعية هي دول غير عَلمانية.

إمضائي المحيّن:
قال جان بول سارتر: "يجب أن لا نشعر بالخجل عندما نطلب القمر".
قال أنشتاين: "لا تُحَلّ المشاكل باستعمال نفس أنماط التفكير التي أنتجتها".
قال جبران خليل جبران: "وعظتني نفسي فعلمتني أن لا أطرب لمديح ولا أجزع لمذمّة".
قال مواطن العالَم د. محمد كشكار: "يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه ويثقوا في خطابه أما أنا -اقتداء بالمنهج العلمي- أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات وأنتظر منهم النقد المفيد"، "لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى"، "على كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي"، "عندما تنقد إيديولوجية في حضور صديقك تُطلعه على جزء من فكرك. فإن كانت غير إيديولوجيته شجعك وشكرك. وإن كانت إيديولوجيته تجاهلك واحتقرك"، "ألا ليتني كنت ذاتا لا تنشر، ولا تكتب، فألَمُ التغريد خارج السرب أمرّ من ألَمِ الصمت"، "نفسي مثقلة بالأحلام فهل بين القُرّاء مَن يشاركني حلما ويخفّف عني حملي؟"، "لا يوجد دينٌ محصَّنٌ من الضلال الفردي ولا دينٌ ينفرد بالتقوى".

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 25 أكتوبر 2015.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire