jeudi 22 février 2018

أنا والشيوعية؟ مواطن العالَم


في أوائل السبعينيات، في الجامعة، لا يوجد أمامي إلا عشيقةٌ واحدةٌ، هي الشيوعيةُ لا غيرها، عشيقةٌ تتجسمُ فيها ثوريةُ أحلامي الشبابيةِ. عشيقةٌ تسكنُ الكُتُبَ، مُنقبَةٌ تخافُ السفورَ وتهابُ في الشوارع الظهورَ، تقرأ الواقع من خلال التنظيرات المستوردة، تصدِّقُ الثاني وتكذِّبُ الأول الذي يفقأ العيونَ، جميلةٌ رقيقةٌ رومنطيقيةٌ مثاليةٌ أنيقةٌ. في تونس، خاليةٌ من العنف الثوري ممارسةً، غنيةٌ به تنظيرًا، ساحةٌ فسيحةٌ للتكوينِ الفكريِّ والثقافةِ والقراءةِ والحوارِ. ممتعةٌ في عالمِها المثالي.

خلال عشرية الثمانينيات، عملتُ أستاذًا متعاونًا في الجزائر، أول صدمةٍ مع الواقعِ، بلادُ الاشتراكيةِ خاليةٌ من الحريةِ، صِفرْ معارضة، صِفْرْ نقابة، حزب واحد، نقصٌ في السلعِ المعروضةِ في السوقِ، بعض الامتيازات الماديةِ الخفيفة والكمية غير النوعية في خدماتِ السكنِ والصحةِ والنقلِ والبنزينِ والكهرباءِ والماءِ والتعليمِ. بلادُ الاشتراكيةِ يُحَجَّرُ فيها التحدثُ عن الماركسيةِ. أولُ نكسةٍ، هجرتُ أحلامي حمايةً لواقعي اليومي المعيش.

في التسعينيات، بدأتُ المراجعةَ، خرجتُ من سجنِها الإيديولوجيِّ الضيقِ، أصبحتُ وأنا خارجَها أرى ما لم أكن  أراه وأنا داخلَها. رأيتُ قصورَها في فهمِ واقعِنا العربي-الإسلامي، لمستُ بيدَيَّ لدى الناسِ انبتاتَها، وعيتُ عجزَها في الفعلِ مقابلَ قوتَها في تقديمِ الأجوبةِ الجاهزةِ لمجتمعٍ غير مجتمعِنا.

عبد الله العروي:  تتضخم الحرية في الفكر (م. ع: الماركسية في عهد ماركس وروزا وبداية الثورة البلشفية الروسية) بقدر ما تضمر في الواقع (م. ع: الماركسية-ماركس لم يكن ماركسيًّا، اللينينية، الستالينية، الماوية، الكاستروية، البولبوتية، ونسخُها العربية الباهتة المشوَّهة والمشوِّهة.)... ولكي نحافظ على أسباب التقدم لا بد من الإبقاء على حقوق المخالفين في الرأي (م.ع: الإسلاميون والقوميون والليبراليون)، لأن الاختلاف هو أصل الجدال، والجدال هو أصل التقدم الفكري و الابتكار.
لا أحدٌ مُجبرٌ على التماهي مع مجتمعه (م. ع: الفرد التونسي العادي هو حر في اعتناق ما يشاء). لكن إذا ما قرّر أن يفعل (م. ع: المثقف التونسي والسياسي التونسي)، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع التونسي العربي-الإسلامي)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه (وأن يتصالح مع هُوية مجتمعه، تصالحُه واجبٌ وضرورةٌ وليس ترفًا أو اختيارًا).

Sartre : Les idéologies sont liberté quand elles se font  (à l`époque de Marx, Rosa, début de la Révolution bolchévique russe), oppression quand elles sont faites (marxisme-Marx n`est pas marxiste, léninisme, stalinisme, maoïsme, castrisme, polpotisme et leurs sosies arabes


1إمضائي
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" جبران
"لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين، بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد" مواطن العالَم
"وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا" (قرآن)

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الجمعة 23 فيفري 2018.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire