vendredi 8 septembre 2017

خدعوكَ يا الشعب التونسي الفقير بقولهم أنك كريمٌ! مواطن العالَم

(L`Universel dépasse de loin le Culturel, mais ne le nie pas)

مَن هم الذين خدعوك؟

تعريف  مفهوب "الشعب" (Le Peuple) حسب هدّام الأصنام (Le déconstructeur des mythes et des idoles)، الفيلسوف الفرنسي المعاصر، ميشيل أونفري (بتصرف): 
الشعبُ هو مجموع المواطنين من أمثالي وأمثالك، المحكومين (Les gouvernés) من قِبلِ المسؤوليين السياسيين الحاكمين المسيطرين المتحكمين في رزقي ورزقكَ، القامعين لحريتي وحريتكَ، المغتصبين لكرامتي وكرامتكَ، المتشبثين بالكراسي خدمةً لمصالحهم الخاصة على حساب مصلحتي ومصلحتكَ، الموظفين السامين الحكوميين والرؤساء المدراء العامين في القطاع العمومي والأغنياء الرأسماليين الجشعين المستغلين لعرق الكادحين بالفكر والساعد. يحكموننا بواسطة آلة جهنمية اسمها السلطة، سلطة ظالمة لم يأتِ بها عقلٌ أو دينٌ، سلطةٌ تُقوّم بالعصا كل نَفَسٍ للظلمِ مقاومٌ وتعنِّف المعارضَ المسالِمَ وتصالح السارقَ والمرتشي والظالمَ، سلطةٌ تبجّل الجاهلَ وتهمّش العالِم. سلطةٌ ترتكب كل هذه الفضائع باسم العقلانية والعلم والحداثة، حداثةٌ ليبرالية تتفنن في استعباد أو استبعاد الآخر، أنا وأنتَ وأنتِ، حداثةٌ لا مسؤولة ولا معقولة ولا أخلاقية، حداثةٌ تبرّر فعلها الدنيء هذا باختلاقِ علومٍ خِصيصًا لهذا الغرض بالذات، علومٌ اسمها "الاقتصاد السياسي" و"علم الإجرام" و"العلاج النفسي" والعلوم الإنسانية عمومًا ما عدى الفلسفة، ملهمتي في هذا المقال. فلسفةٌ لأعوارِ الليبراليةِ معرّيةٌ ولألاعيبِها كاشفةٌ. فلسفةٌ متمرّدةٌ نقديةٌ جديدةٌ لمؤسسها العظيم نيتشه ولأتباعه ميشيل فوكو و ميشيل أونفري. فلسفةٌ تعيد أنسنة الإنسانية على حد تعبير الفيلسوف الفرنسي إدڤار موران. فلسفةٌ تحث على اختلاق علومٍ جديدةٍ، لا رأسمالية ولا شيوعية، علومٌ تنتج منوالاً اقتصاديًّا تضامنيًّا اشتراكيًّا ديمقراطيًّا على النمط الأسكندنافي أو النمط الجمني (تجربة واحة ستيل بجمنة-ڤبلي 2011-2017)، منوالٌ يقر باقتصاد السوق ويشجع المبادرات الفردية، لكنه منوالٌ يوظف اقتصاد السوق لخدمة الشعب وليس منوالاً رأسماليًّا يدجّن الشعبَ لخدمة اقتصاد السوق.

تعريف مفهوم "الفقر" حسب ميشيل فوكو:
"ذلك أن الفقر مثلا أصبح مسألةً اقتصاديةً، وبالتالي سيصبح الفقرُ عنصرًا أساسًا في الدولة، إذ يشكل الفقراء قاعدةَ ومجد الأمم، وبؤسهم الذي لا نعرف كيف نقضي عليه، يجب أن نمدحه ونكرّمه" (الحداثة واستبعاد الآخر، عمر بوجليدة، 2013، ص 49).

تعريف مفهوم "المواطن التونسي الفقير" حسب المواطن الفقير، مواطن العالَم، التونسي الأصل والنشأة والإقامة:
الفقير في تونس هو المواطن الذي يقلّ دخله الوحيد عن خمسين دينار في اليوم الواحد.

إمضائي
"
الفلسفةُ هي الحوارُ" فيلسوف حمام الشط حبيب بن حميدة
"المثقفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العمومية" فوكو
"نَحْنُ نسأل مَن نكون في هذا الحاضر؟ لا لنكتشف مَن نَحْنُ فقط بل لنرفض مَن نَحْنُ، أي أن نتخيل كيفية وجود مُغايِرة، تأكيدًا لحق الاختلاف، حق الآخر...". فوكو (عمر بوجليدة، 2013)
"
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى وعلى كل مقال سيء نرد بمقال جيد، لا بالعنف الرمزي أو اللفظي أو المادي" (مواطن العالَم)
وَ"إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الجمعة 8 سبتمبر 2017.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire