mardi 26 septembre 2017

وصف واقعي لمستوى المدرّس التونسي (معلم وأستاذ ثانوي وأستاذ جامعي)، دون زيادة أو نقصان؟ مواطن العالَم (أستاذ ثانوي متقاعد، 38 عام تدريس علوم الحياة والأرض)

 -         في فرنسا، توجد مؤسسات جامعية لتأهيل المجازين للتدريس، كلّ واحدٍ في اختصاصه العلمي، وتُسَمى "معاهد جامعية لتكوين المعلمين" (IUFM). يتلقى فيها مدرّس المستقبل تكوينا أكاديميًّا في "العلوم الضرورية المصاحبة لمهنة التدريس" (المذكورة أسفله). في تونس، يكتفي المدرّس المتربّص بتربصات على أيدي متفقدين غير مختصين في "العلوم الضرورية المصاحبة لمهنة التدريس" في جميع "مراكز الرسكلة والتكوين المستمرالجهوية" (CREFOC). أنا أطالبُ بِبَعْثِ (Des IUFM) في تونس، كما طالبتُ سابقًا بِبعث معهدٍ لتكوينِ المتفقدينَ، وقد تحقق مطلبي الأسبق والحمد لله، وتأسس هذا المعهد منذ سنوات في قرطاج  (CENAFE de Carthage) وأتمنى أن يتحقق مطلبي الحالي عن قريب إن شاء اللهُ وشاء الوزيرُ.
-         ما هي هذه "العلوم الضرورية المصاحبة لمهنة التدريس" في كل الاختصاصات: أهمها الإبستمولوجيا (نقد المعرفة) وتاريخ العلوم، تتلوهما البيداغوجيا والديداكتيك (Épistémologie de l`enseignement)، ويأتي بعدهم في الترتيب عِلم التقييم (Science de l`évaluation) وعِلم نفس الطفل وعلوم التواصل وعلوم الحاسوب وأذرعه الألكترونية:

Les technologies de l'information et de la communication pour l'enseignement (TICE) recouvrent les outils et produits numériques pouvant être utilisés dans le cadre de l'éducation et de l'enseignement (TICE = TIC + Enseignement): ordinateur, imprimante, vidéo-projecteur, expériences assistées (EXAO) par ordinateur, etc.

للأمانة الديونتولوجية: حتى لا أتَّهَمَ بالتجنِّي على زملائي، سأشهد على نفسي فقط وأعترف أنني لم أتلقَّ أي تكوينٍ أكاديميٍّ في الجامعة ولو لمدة شهر في جميع هذه "العلوم الضرورية المصاحبة لمهنة التدريس"، ولكن لم يمنعني هذا النقص الفادح من ممارسة مهنتي كأستاذ طيلة 24 عامًا على مدى مسيرةٍ مهنيةٍ دامت 38 عامًا (من 1974 إلى 1998). صُدفةً تداركتُ نقصي الفادح، وذلك بداية من سنة 1999، أولُ عامٍ سجلتُ فيه في المرحلة الثالثة تعلمية البيولوجيا (Didactique de la Biologie)، ماجستير ودكتورا، حيث تعلّمتُ بعضًا من هذه "العلوم" طيلة 9 سنوات من 1999 إلى 2007 (ديداكتيك البيولوجيا، وإبستمولوجيا البيولوجيا، وتاريخ البيولوجيا، وعلوم الحاسوب وأذرعه الألكترونية) على أيدي أساتذة جامعيين مختصين فرنسيين من جامعة كلود برنار بِليون 1- فرنسا وأساتذة تونسيين جامعيين مختصين من جامعة تونس1 تحت إشرافٍ مشترك.

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران)

تاريخ أول نشر على حسابي ف.ب: حمام الشط، الثلاثاء 26 سبتمبر 2017.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire