vendredi 3 janvier 2014

فكرة قرأتها في كتاب: الطاهر الحداد. نقل دون تعليق مواطن العالم د. محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النات: حمام الشط في 19 جويلية 2012.

كتاب " الإسلام و الحرية: الالتباس التاريخي"، تأليف: محمد الشرفي، دار الجنوب للنشر، تونس 2009، طبعة جديدة منقحة و مزيدة. 269 صفحة.

نص محمد الشرفي:
صفحة 19: و في الفترة نفسها تقريبا (إضافة د. م. ك: فترة نشر كتاب علي عبد الرازق " الإسلام و أصول الحكم" سنة  1925 في مصر)، نشر الطاهر الحداد في تونس كتابه القيم "امرأتنا في الشريعة و المجتمع" للمناداة بتحرير المرأة و لبيان أن الإسلام حين نحسن فهمه لا يعارض ذلك فلقي المساندة من الشرائح المستنيرة من المثقفين و المجتمع في حين لقي التشنيع به من قبل "علماء" الجامعة الزيتونية التي سحبت منه الشهادة العلمية التي كان قد تحصل عليها فيها عن جدارة. و قد طبقت الإدارة الاستعمارية قرار "العلماء" و منعت هذا المفكر من أن يتولى القضاء. غير أن الطاهر الحداد قد رد إليه اعتباره مع استقلال البلاد و أصبح حجة كثيرا ما يستشهد بها في الخطاب الرسمي و أنشئ ناد يحمل اسمه، ثم إن كتبه تدرس بالمدارس. و دون أن نغبط بورقيبة حقه في الدور الكبير الذي قام به في سبيل إقرار "مجلة الأحوال الشخصية"، فإنه لا نزاع في أن تلك المجلة تأسست عمليا على نظرية الطاهر الحداد.
غير أن الأنموذج التونسي يبقى في هذا المجال استثناء في العالم العربي الإسلامي الذي لم يتوصل بعد إلى التوفيق بين الدين و الحداثة.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire