vendredi 5 janvier 2024

أخبار متفرّقة حول الفلاّحين في العالم


عملية تفقير المجتمع التونسي قصدًا وقسرًا من قِبل حُكّامه جريمة ضد الإنسانية لا تغتفر. والشعب التونسي شعب يمهل حُكّامه ولا يهمل جرائمهم.
الجندي يؤمّن الحدود في الخارج والفلاح يؤمّن البطون في الداخل. الأول بالسلاح والثاني بالمحراث.
لو كان عندي مال لنظمت رحلات لسكان المدن نحو الأرياف حتى يشاهدوا بأنفسهم ما تعانيه العاملات الفلاحيات لتأمين غذائهم في المدينة.
خلال 15 عامًا انتحر في الهند 250000 فلاح.
في 2011، كل 30 دقيقة ينتحر فلاح بسبب عولمة السوق وجشع الشركات متعددة الجنسيات.
زيغود يوسف، مهندس عملية تحريض الفلاحين للانضمام لجبهة التحرير الجزائرية في 20 أوت 1955. استشهد وهو يحمل سلاحه سنة 1956.
سنة 1959، أنشأ الاستعمار الجزائري ألف معسكر موسّع حشد فيها 3,5 مليون جزائري ريفي (نصف الشعب) لقطع الإمدادات اللوجستية عن الجبهة.
إنني أقف ضد البورجوازية والعنصرية والعسكراتية والشيوعية والإرهاب والمفاعل النووية والمخدرات والصناعات الملوثة ومخاطر المكننة والعولمة.
« Un pouvoir, comme le nôtre, dont la misérable conviction est que les libertés et les lois sont faites pour être bafouées »
عائلة "بابانسكي" في البرازيل تملك ضيعة فلاحية مساحتُها 40 ألف هكتار (أربع مرات مساحة باريس) و5 ملايين فلاح برازيلي دون أرض.
قطعة الأرض الصغيرة في الشمال الغربي لا تسمن ولا تغني من جوع. فهي كحقيبة دون يد. تركُها صعب وحملُها أصعب على الفلاح. الفلاح ينزح.
Notre monde rural d’aujourd’hui est constitué de ruraux ouvriérisés et d’ouvriers empaysannés.
الأرستوقراطية والبورجوازية والمثقفون اليمينيون واليساريون وعلى رأسهم ماركس كانوا يحتقرون العمال الفلاحيين ويهملون دورهم في الثورة.

Source :: Manière de Voir fév-mars 2023. Le Monde diplomatique

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire