mercredi 18 mars 2015

اليوم ألقيت محاضرة حول الإشكاليات العامة في التعليم و أنماط التفقد البيداغوجي في العالَم. مواطن العالم د. محمد كشكار

اليوم ألقيت محاضرة حول الإشكاليات العامة في التعليم و أنماط التفقد البيداغوجي في العالَم. مواطن  العالم د. محمد كشكار

الإطار: ندوة وطنية حول التربية في تونس.
المكان: المكتبة الوطنية بتونس العاصمة.
الزمان: يوم الاثنين 16 مارس 2015 من الساعة الخامسة و الربع مساءً إلى الساعة الخامسة و 35 د.
الجهة المنظمة: شبكة التربية والتكوين والبحث العلمي أيام 16 – 17 – 18 مارس.
الحضور: 75 حاضرا، نساءً و رجالا.

الثمن: كلمة شكر من قِبل رئيس الجلسة و رغبة مُلِحّة من بعض المشاركين على تحميل محاضرتي على مفاتيحهم الرقمية (Clé USB). الحمد لله.

نص المحاضرة في 17 شريحة "بويربوينت":
الشريحة الأولى:
الإشكاليات العامة في التعليم و أنماط التفقد البيداغوجي في العالم؟
د. محمد كشكار (مختص في علوم التربية، فرع تعلّمية البيولوجيا،
متخرج سنة 2007 تحت إشراف مشترك بين جامعة تونس و جامعة كلود برنار بفرنسا)
المصادر العلمية الأكاديمية الفرنسية التي استقيت منها جل محتوى المحاضرة:
1. محاضرة بعنوان ”الإشكاليات العامة في التعليم“، أندري جيوردان.
André Giordan, ancien directeur du Laboratoire de Didactique
et Epistémologie des Sciences (LDES de Genève).
2. محاضرة بعنوان ”أنماط التفقد البيداغوجي في العالم”، أنتون دو قراو.
Anton DE GRAUWE, spécialiste des programmes, Institut International de la planification de l’éducation, UNESCO.

الشريحة الثانية:
المواضيع التي سأتطرّق لها في المحاضرة  
I. إشكاليات التعليم.
 II. الأوهام الأربعة المقترحة لحل إشكاليات التعليم.
III. النماذج التعلّمية المستعملة.
IV. وسائل التعلّم.
V. أنماط التفقد البيداغوجي في العالم.

الشريحة الثالثة:
I.                   الإشكاليات العامة في التعليم
  1. لماذا نقصت الرغبة في التعلم عند تلامذتنا؟
  2. لماذا لا نأخذ في الاعتبار قدرة التلميذ الذاتية و تصوراته العلمية و غير العلمية  قبل تحضير الدرس؟
  3. لماذا يتعرّض بعض صغارنا إلى صعوبات في التعلم؟
  4. ما هي الطرق البيداغوجية المُجدية؟
  5. كيف نعلّم؟ أين؟ متى؟ مع مَن؟ بأي تواتر؟ من خلال أي استراتيجيات؟
  6. لكن ما معنى "تعلُّم"؟
  7. يبدو معناها بسيطا. يقول البعض: يكفي مثلا أن نستمع و نحفظ و نُعيد أو يكفي أن تكون مغرما و تباشر و تعمل داخل فريق أو يكفي أن تستعمل وسائل الاتصال الحديثة.
  8. أقول: التعلُّم مسألة معقدة و تحتاج إلى مجموعة من العلوم (البيداغوجيا و التعلمية و اللإبستمولوجيا و تاريخ العلوم و علم النفس و علوم التقييم و التواصل).

الشريحة الرابعة:
II.  الأوهام الأربعة المقترحة لحل إشكاليات التعليم
q     الوهم الأول يتمثل في الاعتقاد أن الحل يكمن في الرجوع إلى الماضي.
q     يعتقد أصحاب الوهم الثاني أن وسائل التكنولوجيا الحديثة ستجيب على كل الإشكاليات المطروحة و أن الحاسوب سيأخذ مكان المدرس.
q     أما دعاة الوهم الثالث فيقولون أنه يكفي أن تقوم بالدرس حتى يتعلّم التلاميذ و لا فائدة من التفلسف في الموضوع.
q     الوهم الرابع يتمثل في الاعتقاد أن المعارف العلمية الجافة تغيّر أوتوماتيكيا التصورات غير العلمية و القيم الاجتماعية.
Il me paraît que les connaissances ne changent pas les valeurs.     

الشريحة الخامسة:
III. النماذج التعلّمية المستعملة
  1. التعلّم التقليدي عن طريق التلقين: من باثّ إلى متلق في اتجاه واحد.
Il me paraît que l’école coranique avant 6 ans et sans exégèse est un bon exemple.
2. التعلّم عن طريق العقوبة و الجزاء: المدرسة السلوكية، واتسون و سكينر. 
Le Béhaviorisme
3. التعلّم عن طريق البناء المعرفي الذاتي: المدرسة البنائية، بياجي.
Le Constructivisme
4. التعلّم عن طريق البناء المعرفي الاجتماعي: المدرسة البنائية الاجتماعية، فيقوتسكي.
 le Socio-Constructivisme et la ZPD

الشريحة السادسة:
III. النماذج التعلّمية المستعملة
5. التعلّم عن طريق التفكيك و البناء في آن: جيوردان.
Le Modèle Allostérique: Construction\Déconstruction:
La 1ère leçon d`épistemologie adressée aux médecins génevois.
6. التعلّم عن طريق التدريس بالاستقالة من التدريس و نقل المهمة إلى المتعلّم.
La Dévolution: le cas de Nancy
7. التعلّم عن طريق الصمت.
Le silence profond et absolu: apprend la discipline, affine l`ouïe et  consolide la volonté.
8. التعلّم عن طريق التقليد: "ولد الفأر يطلع حفّار" (الابن يقلد أمه و الصانع عَرْفَه).
L’Imitation
9. التعلّم الذاتي النابع من الداخل عند الصغار و الكبار.
La fameuse devise de Montessori:  « Aide-moi à faire tout seul »
« l’enfant est un être à part entière, un être autonome en devenir et non un adulte en miniature. »
Exemple: Notre Enfance à Jemna.

الشريحة السابعة:
IV. وسائل التعلّم
1. تصورات التلميذ : "التصوّرات غير العلمية لا تزول بسهولة".
2. أهداف التعلّم : المعرفة، المسؤولية، المتعة، الثقة في النفس، توظيف المعلومات، إدارة الصراع الاجتماعي و الصراع الذاتي
CSC et CIC
3.  واجبات المدرس: قارئ الجديد، خالق لرغبة التعلّم عند التلميذ، مصمم للوضعيات التعلّمية، مرافق، سَند، ملاحِظ، مضيف للمعنى، ناقل للمعلومات و باحث عملي في آن (Recherche-Action).

الشريحة الثامنة:
IV. وسائل التعلّم
4. الخطأ؟
L’Erreur est le moteur de la classe.
5. تبسيط المفاهيم العلمية في التعليم الابتدائي قد يجر التلميذ إلى الخطأ: مثلا التنفس عند النباتات الخضراء و الحركات التنفسية عند البشر.
6. علم التقييم و الغش: تجربة طريفة لأستاذ فرنسي اسمه:
Pascal Diard, Lycée Suger à Saint Denis.
Anecdote en présence de l`ancien ministre de l`éducation Monser Rouissi.

الشريحة التاسعة:
V. أنماط التفقد البيداغوجي في العالم
أ. نموذج التفقد الكلاسيكي
ب.  نموذج التفقد المركزي
 ج. نموذج المراقبة عن بعد و الدعم و العلاج عن قرب
د. نموذج إلغاء مؤسسة التفقد

الشريحة العاشرة:
أ‌.        نموذج التفقد الكلاسيكي
q     يُعدّ النموذج الأكثر شعبية في فرنسا و الدول الفرنكوفونية و الأنغلوفونية.
q      لا تعير الوزارة اهتماما كبيرا للتقييم الذاتي في المدرسة و يبقى المتفقد يمثل لديها الأداة الأساسية للمراقبة.
q     الأستاذ التونسي الذي أصبح متفقدا دون تكوين أكاديمي (avant le CENAFFE)هو أولا ليس مؤهلا للتدريس فكيف يكون مؤهلا لتكوين المدرسين؟
Il n’a pas étudié à l’Université  la pédagogie, ni la didactique, ni l’épistémologie,
ni l’histoire des sciences, ni l’évaluation, ni la psychologie de l’enfant, ni les TICE.
q     يتمتع سلك التفقد بنوع من الاستقلالية عن الإدارات الأخرى في الوزارة.

الشريحة الحادية عشرة:
ب‌.     نموذج التفقد المركزي
يطبق هذا النموذج حاليا في انقلترا و البلدان الأنقلوسكسونية.
 . يتكون الفريق من 12 متفقد. كل ثلاث سنوات يتفقد التجهيزات و طرق التعليم و النتائج.
 . من حق الأولياء معرفة مصير تمويلاتهم لذلك يُنشر تقرير التفقد على النت.
. يُطلَب من المدرسة تقديم تقييم ذاتي قبل مجيء التفقد بشهرين.
 . تتمتع المدارس بنوع من التسيير الذاتي و تُطالب بإعداد خطة للدعم و العلاج حسب توجيهات فريق التفقد.

الشريحة الثانية عشرة:
ج. نموذج المراقبة عن بعد و الدعم و العلاج عن قرب
يُطبق في الشيلي و بعض مقاطعات سويسرا.
. كل مدرسة تمثل حالة فريدة من نوعها و خاصة الأكثر ضعفا منها.
. المراقبة عن بعد و الدعم و العلاج عن قرب.
 . يتكفل كل مشرف بمدرستين أو ثلاث مدارس فقط.
. يرافق المدرسين و يشرّكهم في تحمّل المسؤولية التربوية و يحثهم على الاجتهاد لإيجاد حلول من صنعهم.

الشريحة الثالثة عشرة:
د. نموذج إلغاء مؤسسة التفقد
يُطبق في البلدان الأسكندنافية مثل فنلندا و النورفاج و الدنمارك.
. يمتاز التعليم الفنلندي بمدرسين أكفاء. لا يدرّس في الثانوي و لا في الابتدائي، إلا حامل شهادة جامعية تساوي الماجستير في الاختصاص.
. يتمتع المدرس في فنلندا بوضع مميّز بين الموظفين الآخرين و الدليل أنه في استفتاء لدى الشباب حول أفضل مهنة ترغب في ممارستها بعد التخرج، كان الجواب بأكثرية ساحقة: مهنة التدريس.
. تتمتع المدرسة الفنلندية باستقلالية في التسيير و الدعم و العلاج و المراقبة الإدارية و البيداغوجية.
. توجد مراقبة مركزية عن بعد قد تتدخل عند اللزوم في شؤون أي مدرسة في البلاد.

الشريحة الرابعة عشرة:
خلاصة القول
q     التعلّم هو سيرورة معقدة لا يمكن تمريرها بوصفات جاهزة كما يحاول أن يفعل بعض متفقدينا الأجلاء في الابتدائي و الثانوي.
q      قد يكون التلقين صالحا في وضعية تعلّمية لا يقدّم فيها الحوار و لا يؤخر.
q      و إذا أردنا التغلب على العقبات بسهولة فعلينا تداول استعمال النماذج التعلّمية بيسر حسب الجمهور المستهدف و الوضعية التعلّمية المتاحة.
 Apprendre à jongler avec les modèles

الشريحة الخامسة عشرة:
En 1792, Jean-Jacques Rousseau écrivait dans l`Émile :

« Donnez à l`enfant le désir d`apprendre
et toute méthode sera bonne. »

الشريحة السادسة عشرة:
شكرا على الحضور و الإنصات

أنا
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين،
 
بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى،

و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيّئا، نرد بمقال كامل أو جيّد.

الشريحة السابعة عشرة:
Signature et Remerciements
« Pour l`auteur, il ne s’agit pas de convaincre par des arguments ou des faits, mais, plus modestement, d’inviter à essayer autre chose » (Michel Fabre & Christian Orange, 1997).
« À un mauvais discours, on répond par un bon discours et non par la violence » (Le Monde Diplomatique).

إمضاء م. ع. د. م. ك.
"أنا متشائم بالذكاء و متفائل بالإرادة" أنتونيو قرامشي
قال الفيلسوف اليساري المغربي العظيم عبد الله العروي: "لا أحد مُجبر على التماهي مع مجتمعه. لكن إذا ما قرّر أن يفعل، في أي ظرف كان، فعليه إذن أن يتكلم بلسانه (المجتمع)، أن ينطق بمنطقه، أن يخضع لقانونه". و مجتمعنا التونسي عربي مسلم في أغلبيته أو لا يكون مع احترام حقوق الأقليات العرقية و العقائدية فهي ملح الديمقراطية.
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد الهدام المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، و على كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
قال الشاعر العراقي سعدي يوسف: "أسير مع الجميع وخطوتي وحدي". هذه وضعيتي أنا و قلة من اليساريين التونسيين داخل العائلة اليسارية الموسّعة التي تجمع أربع عائلات ضيقة وهي العائلة الفوضوية و العائلة الماركسية و العائلة القومية الاشتراكية و عائلتي أنا، أعني العائلة  الاشتراكية الديمقراطية على النمط الأسكندنافي و ليس على شكل حزب الديمقراطيين الاشتراكيين التونسي (M. D. S).
أنا لا أرغب من وراء نشر مقالاتي النقدية في المجالات التربوية و الاجتماعية و الدينية أن أسُوءَ أي قارئ في نفسه و لا في رأيه، بل أريد أن أوثر وده و أرعى حقه في التمسك برأيه حتى لو كان مخالفا أو مناقضا أو داحضا لرأيي. "يمنعني من ذلك قلب رقيق و حس دقيق و إيثار للعافية و إشفاق أن يصنع الناس بي صنيعي بهم" (طه حسين، مع أبي العلاء في سجنه، 1979).

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأربعاء 18  مارس 2015.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire