samedi 2 décembre 2023

فقرة في كتاب أراها تلخص فلسفة أمين معلوف في الحياة (نفس الفلسفة التي أتبناها أيضا قبل قراءة معلوف وبعد قراءته). ترجمة مواطن العالَم

 

 

الفقرة صفحة 423 دون إضافة أو تعديل:

"ليست لي الرغبة ولا القدرة على إقامة تَراتُبِية أخلاقية بين الحضارات ولا بين الاعتقادات التي تحركها ولا بين الأمم التي تحملها. على الأصح وانطلاقًا من طبعي وإيماني أبحث على المشترك بينها. أحلم بعالمٍ متصالحٍ مع جميع مكوّناته، يتقاسم نفس القيم الكونية دون إقصاء لأي ثقافة مهما كان حجمها. أحلم بإنسانية اقتربت من مرحلة البلوغ، إنسانية ذات مكونات ثقافية مختلفة لكنها مكونات قابلة للتبادل والتأثير والتأثر دون أن تتسبب إحداها في إهانة أخرى أو ترضى بالإهانة لنفسها.

بالتأكيد، أعي أن حُلمي هذا هو حلم بعيد المنال والطريق إليه صعب وطويل لكن ليس محَرَّمًا علينا أن نحلمَ ونحن نمشي نحو حُلمِنا وما أحلامُ اليوم إلا حقائقُ الغد".


Source d’’inspiration : Le labyrinthe des égarés, L’Occident et ses adversaires, Amin Maalouf, éd. Grasset et Fasquelles, Paris 2023, 447 pages, Prix en France : 23 €.

 

إمضائي:

أعترف أن لا هدف لي مسبقًا ومحدّدًا من وراء الكتابة والنشر سوى المتعة الفكرية في فترة التقاعد وتحلية مرارة انتظار الأجل كما قال الفيلسوف أبو نواس.

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 2 ديسمبر 2023.

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire