mercredi 27 décembre 2023

الريتالين (La Ritaline)

 


- دواء مُسكِّن مؤقت لاظطراب الأطفال (Les enfants hyperactifs)، منشّط سحري، حربوشة الطاعة، أفيون الذكاء، نجاح مدرسي حسب الطلب، كوكايين الأطفال !
- علاج معجزة، قُرْصٌ (un comprimé) صُنِّعَ سنة 1944 من قِبل كيميائي إيطالي (Leandro Panizzon) من أجل مساعدة زوجته ريتا (Rita) التي تبحث على تحسين قدرتها على التركيز في كرة التنس.
- يتكون من (chlorhydrate de méthylphénidate, un dérivé d’amphétamine)، منشّط مصنّع يزيد في إنتاج منشّط طبيعي في المخ، الدوبامين (dopamine: neurotransmetteur ou hormone du plaisir).
- الريتالين تُوقِف علامات عدم التركيز مؤقتًا ولا تعالجها (c’est un suspensif, pas un curatif).
- في فرنسا وخلال سنة 2016، 62 ألف طفل أقل من 20 سنة استهلكوا الريتالين. في 2016 بيعت منه 810 ألف علبة، 4 أضعاف سنة 2005.
- في أمريكا وخلال سنة 2017، أكثر من 20 مليون، منهم 4 مليون طفل، استهلكوا جَنِيس الريتالين (Concerta). - - الإصابة بهذا المرض نفسه (TDAH : trouble déficit de l'attention avec ou sans hyperactivité)، يعتبرونها علامة من علامات العبقرية لأن عديد الموهوبين مصابون به.
- قُرْصٌ ذو إفراز متدرّج ومطوَّل على مدى يمتد من 8 إلى 16 ساعة (à libération prolongée).
- بفضله، قد نتجنب العقوبات والحيل البيداغوجية في المدرسة.
- لا يوجد أي بحث مخصص لدراسة تأثيراته الصحية الجانبية على المدى الطويل.
- طبيب جامعي يؤكد أن الريتالين يسبب الإدمان، وإذا انقطع عن تناوله اليومي، قد يصابُ المريضُ بانهيار عصبي وإرهاق ورغبة في النوم كامل النهار، وقد يفقد الدافع لفعل أي شيء.

Source : Le Monde diplomatique, décembre 2019

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire