dimanche 24 décembre 2023

التنوّع اللغوي

 


الأمم المتحدة تستعمل 6 لغات رسمية والاتحاد الأوروبيي ستعمل 24 لغة، ونحن العرب نستعمل لغة واحدة موحِّدة ودين واحد موحِّد ولكننا بقينا متفرقين في 22 دولة.
هيمنة اللغة العربية في بعض البلدان العربية قد (قد) ينجرّ عنها ظلمًا للأقليات (الأكراد في العراق والأمازيغ في شمال إفريقيا) أما التنوع اللغوي فقد ينعش الديمقراطية فيها
المذيعون المغاربة يجدون حرجًا في نُطق لقب رئيس الجزائر الحالي وذلك لما تحمله كلمة "تبّون" من معاني جنسية في المرّوك.
اللغة العربية الفصحى لغة محكمة لكنها قليلة التداول خارج الدوائر الرسمية والمعرفية خلافا للدارجة (la langue vernaculaire locale).
.
"كرازاتو توموبيل" (une automobile l’a écrasé)" "يتنحّاوْ ﭬاع": لهجة جزائرية، نحن نفهمها لكن لا يفهمها عرب المشرق.
التنوّع اللغوي في العالم، البعض يراه عقوبة إلهية لذرية آدم أما الأكثرية فتراه أساس الإنسانية وسبب من أهم أسباب ثرائها الثقافي.
"اللغة هي أداة تواصل وعلامة خارجية على الثراء المادي والثقافي وهي أيضًا أداة سلطة وهَيمنة" (P. Bourdieu). مثال: اللغة الأنـﭬليزية.
ازدواجية اللغة عند النخبة التونسية قد تصبح نقمة عوض أن تكون نعمة خاصة إذا تمت لصالح الفرنسية على حساب العربية. عندي أنا، نعمة والحمد لله.
عندما أصرّ على الترجمة والنشر بالعربية فأنا أدافع بصفة غير مباشرة على حق كل لغات العالم في التواجد ضد هيمنة لغة واحدة.
العربية الفصحى يتهددها خطران: الأول يتمثّل نُدرة تداولها خارج الدوائر الرسمية والمعرفية. الثاني، يتمثّل في أنها لم تَعدْ مُنتِجَةً للعلم ولا للتكنولوجيا.
أربعة أنواعٍ فقط من حروف الكتابة تهيمن على العالم: اللاتينية والعربية والسيريليّة (cyrillique: russe, ukrainien, biélorusse) والصينية.
اليوم، لم يَبقَ في العالم إلا 7100 لغة فقط والخبراء يتنبّؤون بانقراض أكثرها خلال هذا القرن، القرن 21 ميلادي (بين 50% و90%).


Source: Manière de Voir, déc-janv 2022. 2023

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire