samedi 8 juillet 2023

كيف تشتغل البنوك ؟ ترجمة وتأثيث مواطن العالَم

 

 

لنأخذ مثالا خياليًّا مبسّطًا: رجل أعمال اسمه "رابح" أودَع مليون دينار بحسابه في بنك يملكه شخص اسمه "عمّار". امرأة مُعدمة (لا مال لها) اسمها "رابحة" أرادت أن تبني مخبزة عصرية فذهبت إلى "عمّار" وأقنعته بأن يُقرضها مليون دينار لتحقيق حُلمها. "رابحة" كلّفت "رابح" ببناء المخبزة وأعطته مليون دينار فقام "رابح" بإيداع هذا المبلغ بحسابه في بنك "عمّار".

كم أصبح لرابح في حسابه البنكي ؟ 2 مليون دينار.

لكن كم يوجد في خزانة بنك "عمّار" من عملة ورقية أو نقدية فعلية ؟  1 مليون دينار فقط.

"رابح" أعلم "رابحة" أن كلفة مشروعها تضاعفت فذهبت إلى "عمّار" وأقنعته بأن يُقرضها مليون دينار آخر حتى لا يضيع حُلمها ثم سلّمته كالعادة إلى "رابح" الذي بدوره وكالعادة أودعه بحسابه في بنك "عمّار".

كم أصبح لـ"رابح" في حسابه البنكي ؟ 3 مليون دينار.

لكن كم يوجد في خزانة بنك "عمّار" من عملة ورقية أو نقدية فعلية ؟ دائمًا 1 مليون دينار فقط.

معلومة: القانون الأمريكي الحالي يسمح للبنك أن يعيد مثل هذه القصة عشر مرات أي على كل دولار فِعلي (ورق أو قطع نقدية) يوجد في خزائنه يستطيع أن يُقرض 10 دولارات لا وجود لمقابل نقدي فعلي لها في خزائنه. وهذا يعني أن 90% من المبالغ المسجّلة في الحسابات البنكية هي مبالغ افتراضية أي البنوك لا تملك لها مقابلاً نقديًّا فعليًّا في خزائنها.

« Argent imaginaire fondé sur la confiance en celui qui les donne (la banque) et en celui qui les reçoit (le client) ».

وبفضل هذا القانون فقد يرتفع الرصيد البنكي لـ"رابح" إلى 10 مليون دينار بينما خزينة البنك لا تحوي فعليًّا إلا 1 مليون دينار فقط أي المليون القديم المودع فيها منذ تأسيس البنك هذا لو فرضنا جدلاً أن "رابح" هو الحريف الوحيد الذي أودع ماله في بنك "عمّار".

فرضية: لو طلب كل الحرفاء فجأة وصدفة كل أموالهم وفي نفس اليوم، لو فعلوها لأفلس البنك هذا إذا لم تتدخل الدولة لإنقاذ "عمّار" من الإفلاس ! (الدولة تدفع من أموال دافعي الضرائب، أمثالي وأمثالك).

خاتمة: لا يسعنا إلا أن نرفع القبعة أمام القدرات العجيبة للخيال البشري الرأسمالي. لا ننسى أن ثقة الإنسان في المستقبل هي التي سمحت للبنوك بالعيش والازدهار لكنه ازدهار عادة ما يكون على حساب دافعي الضرائب، أمثالي وأمثالك ! ومن المفارقات أن هذه الثقة هي الضامن الوحيد لأكبر قدر من الأموال في العالم.

 

Source d’inspiration : Yuval Noah Harari, Sapiens. Une brève histoire de l’humanité, Ed. Albin Michel, 2015, 492 pages, prix=24€.

 

إمضائي: "إذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 28 ماي 2022.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire