dimanche 2 juillet 2023

أخيرًا وجدتُ طريقًا ومدرسةً وانتماءً ؟ مواطن العالَم، غاندي الهوى ومؤمن بِـمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي"

 

 

اليومَ فقط وفي سِنّ 67 عامًا، عرفتُ أن لي طريقٌ ومدرسةٌ وانتماءٌ.

أول ما غيّرتُ، غيّرتُ إمضائي فأصبحتُ، ومنذ اليوم، أصبحتُ أمضي كالآتي: مواطن العالَم، غاندي الهوى ومؤمن بِـمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" (La spiritualité à l’échelle individuelle).

انتمائي السابق "اليساري غير الماركسي" ضاق بي ذَرْعًا وضِقتُ به - أنا أيضًا - ذَرْعًا، أي ضَعُفَتْ عنده طاقةُ احتمالِ أمثالي وضَعُفَتْ عندي - أنا أيضًا - طاقةُ احتمالِ أمثاله.

منذ اليوم، أعلِنُ انتمائي إلى مدرسةِ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" (La spiritualité à l’échelle individuelle).

مدرسةٌ مفتوحةٌ أبوابُها على مِصراعَيها لكل مؤمن بنظامها الداخلي الذي يشترطُ على المريدِ أن لا يكذبَ، لا يسرقَ، لا يخونَ، لا يغدرَ، لا يتكبّرَ، لا يتذللَ، لا يستغلَّ الآخرَ، لا يظلمَ نفسَه ولا غيرَه وإذا ظُلِمَ لا يردَّ الظلمَ بظلمٍ مثله أو أقل أو أكثر منه، بل يَصبرَ على ما ابتُلِيَ به، ولا يمشيَ على الأرضِ مرحًا، وأن يكونَ حرًّا غيرَ متعصّبٍ لأي إيديولوجية أو دين، حرًّا كطيفِ النسيمِ !

مدرسةُ الرضا بالقدر، حلوه ومرّه، صحته وسقمه، ستره وعورته، مجده ونكساته.

مدرسةٌ فرديةٌ-ذاتيةٌ-روحانيةٌ-صوفيةٌ-عَلمانيةٌ-ربّانيةٌ (أنا أعي جيدًا أنني بصدد الخلطِ بين المفاهيم، خلطٌ أراه أنا معقولاً، خلطٌ لذيذٌ، خلطٌ لم ولن أدعوَ له أحدًا ولا ألزِمُ به أحدًا غيري).

مدرسةٌ، حقُّ الانتسابِ إليها مُتاحٌ لكل مؤمنٍ بأخلاقياتها مهما كان دينهُ أو مذهبُه أو حزبُه أو جمعيتُه أو جامعتُه أو إيديولوجيتُه أو جنسيتُه أو عِرقُه أو قوميتُه أو طائفتُه أو جنسُه أو لونُه. التسجيلُ فيها يقعُ عن بُعْدٍ، والتحصيلُ أيضًا يحصُلُ فيها عن بُعْدٍ، بُعْدٍ لا يُقاسُ بالمتر ولا الكلم، بُعْدٍ لا تطالُه أمواجُ الأثيرِ ولا ذبذباتُ الأنترنات.

مدرسةٌ موصَدَةٌ أبوابُها بـ"الضبّة" والمفتاح في وجه الفاسدينْ ("الضبّة"، قِطْعَةٌ مِنَ الْحَدِيدِ أَوِ الخَشَبِ تُسْتَعْمَلُ لِإِغْلاَقِ البَابِ، كالمِغلاق إِلا أَنه يفتح باليد، والمغلاق لا يفتح إلا بالمفتاح)، الفاسدينْ هُمُ تجار الحقوق والعلم والطب والأدوية والدينْ، أضِيفُ إليهم الرأسماليين الجشِعِينْ، حتى ولو كانوا من المتصدّقين بعُشرِ ثرواتهم، وذلك لأن ثرواتهم، هُمُ سارقوها وليسوا هُمُ صانعوها، حتى غطّوا سَرِقاتَهم بالقانون أو بالشرع.

 

إمضائي (مواطن العالَم، غاندي الهوى ومؤمن بِـمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" -La spiritualité à l’échelle individuelle): لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضعٍ إلى مقاربةٍ أخرى وعلى كل مقالٍ سيءٍ نرد بِـمقالٍ جيدٍ، لا بالعنفِ اللفظيِّ.

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 27 أوت 2019.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire