mercredi 5 juillet 2023

ما هي سلوكات المؤمن بِـمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" ؟ مواطن العالَم، يساري غير ماركسي وغاندي الهوى

 


 (La spiritualité à l’échelle individuelle)

إنسانٌ فردٌ، لا يكذبُ، لا يسرقُ، لا يخونُ، لا يغدرُ، لا يتكبّرُ، لا يتذللُ، حرٌّ كطيفِ النسيمِ، لا يستغلُّ الآخرَ، لا يظلمُ نفسَه ولا غيرَه وإذا ظُلِمَ لا يردُّ الظلمَ بظلمٍ ويَصبرُ!

كائنٌ لم تنتجه الطبيعة (L’ADN). كائنٌ قد تنتجه التربية والثقافة (L’éducation et la culture). كائنٌ مقاوِمٌ لنفسه الأمّارة بالسوء. كائنٌ كاظم للغيظ. كائنٌ كابحٌ لشهواته ويتفلسفُ حولها. كائنٌ قنوعٌ راضٍ بقدَرهِ. كائنٌ قد يكون مسلمًا أو مسيحيًّا أو يهوديًّا أو بهائيًّا أو بوذيًّا أو هندوسيًّا، مؤمنًا أو ملحدًا (حرّية المعتقد والضمير مضمونة بالقرآن والدستور)، إسلاميًّا كان أو يساريًّا أو قوميًّا أو ليبراليًّا، لا يهمّ، المهمّ غاندي الهوى، سَلِمَ الناسُ من يدِه ولسانِه. لا يدعو لمبدئه ولا يُلزم به أحدًا.

 

La spiritualité à l’échelle individuelle ne contredit pas la spiritualité religieuse et ne l’affirme pas. On peut être religieux et spirituel comme on peut être religieux et non spirituel, ainsi que spirituel et non religieux. La spiritualité religieuse est une spiritualité de l’état, elle est de nature sociale mais elle peut être individuelle aussi. Je fustige les fondamentalistes religieux, pour lesquels le non religieux ne peut pas être spirituel. Mais je réprouve également les marxistes qui, en raison de leur athéisme, attaquent les croyances religieuses, préconisent que « la religion est l’opium du peuple » et oublient souvent que le marxisme aussi est une sorte d’opium, c’est l’opium des intellectuels 

 

إمضائي (مواطن العالَم، يساري غير ماركسي وغاندي الهوى): لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضعٍ إلى مقاربةٍ أخرى وعلى كل مقالٍ سيءٍ نرد بِـمقالٍ جيدٍ، لا بالعنفِ اللفظيِّ.

 "وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 25 أوت 2019.

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire