mercredi 8 mars 2023

بعض الاقتراحات في "مشروع الإصلاح التربوي" التي أخالُ أنني أنفرد بنشرها وتبنّيها مجتمعة

 

1.    واجب إلغاء حق الإضراب الذي يتمتع به اليوم المدرّسون في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي. وإذا أصرّوا، وحتمًا سيصرّون، فيجب عندئذٍ مطالبتهم بتعويض ساعات الغياب عن التدريس وهذا حق التلميذ الذي لا ناقة له ولا جمل في تردّي وضعية المدرّسين مادّيًّا واجتماعيًّا وبيداغوجيًّا. التلميذ ضحية لا ذنب لها. البديلُ النضالي ليس جاهزًا عندي. النقدُ فردي والبديلُ جماعي.

2.    واجب تمكين المدارس الابتدائية من ميزانية تصرّف سنوية على غِرارِ ما هو معمول به حاليًّا في الإعداديات والمعاهد والكليات.

3.    واجب إلغاء عقوبة الطرد النهائي للتلميذ من جميع المعاهد.

4.    واجب إعادة العمل بنظام الانضباط الذي كان سائدًا في مؤسساتنا التربوية في الستينيات من القرن العشرين لكن دون عنف أو تعسّف.

Le pédagogue suisse Philippe Perrenoud a dit : « L’absence d’autorité chez les enfants est une forme de maltraitance ».

5.    واجب تكليف تلامذة المعاهد بأربعين ساعة عمل تطوّعي داخل وخارج المعهد موزّعة على أربع سنوات. لا يُمنَحُ شهادة الباكلوريا مَن لم ينجزها كاملةً مهما ارتفع معدّلُه (إجراءٌ معمول به حاليًّا في دولة كندا متعددة القوميات والأديان والأعراق)، لأن الأخلاق تُمارَس ولا تُدرَّس. قالها الفاروق منذ خمسة عشر قرنًا ولم نسمعها ولم نَعِها: "انصحوا الناس بصمت". قالوا: "كيف يا عمر؟" قال: "بأخلاقكم (أي بسلوككم)". لو عمِلنا بهذه النصيحة فقط لَقطعنا نهائيًّا مع وعظ تُجار الدين وإرشادهم العقيم (La morale moralisante).

 

6.    واجب سَحْبُ مهمة التقييم الجزائي (الأعداد) من جميع مدرّسي التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي وإسنادها إلى لجنة محايدة وإبقاء الحق لهم فقط في التقييم التكويني.

« On ne catégorise pas l’intelligence » Albert Jacquard

7.     واجب أن لا يُنتدَبَ في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي إلا الحاصلون على شهادة في إبستمولوجيا اختصاصهم وشهادة في علم التقييم وشهادة في علم نفس الطفل.

8.    واجب حَذْفُ نظام التفقد البيداغوجي في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي وتعويضه بنظام الزيارات المتبادلة بين المدرّس في قسمه والباحث التربوي في مخبره.

9.    واجب حَذْفُ سِلك القيّمين في الإعداديات والمعاهد وإسناد مهمتهم إلى الأساتذة بالتناوب على غِرارِ ما هو معمول به حاليًّا في المدارس الابتدائية.

10.                      واجب حَذْفُ جميع الإعداديات والمعاهد النموذجية لضمان العدلِ والإنصافِ وتكافئِ الفُرصِ.

11.                       واجب إلحاقُ مؤسسات التربية ما قبل المدرسية (المحاضن والروضات، 0-6 سنوات) بوزارة التربية.

12.                      واجب تأنيث الإطار التربوي في مؤسسات التربية ما قبل المدرسية (المحاضن والروضات، 0-6 سنوات)، لأن المرأة عادة ما تكون مهيّأةً جينيًّا (prédisposée génétiquement) لتربية الصغار أكثر من الرجل (الأم مدرسةٌ...).

الأم هي أول المعلمين، أحَبهم، أقرب للأولاد من الأب، لها دور هام في تطوير شبكة خلايا المخ عن طريق الرعاية والتدريب (Épigenèse cérébrale).

Ma source d’inspiration : Génétique du péché originel. Le poids du passé sur l`avenir de la vie. Christian de Duve (Prix Nobel de médecine 1974, biologiste-moraliste), Editions Poches Odile Jacob, Paris, 2017, 240 pages.

13.                       الإصلاح التربوي لا يصحّ أن نسمّيه إطلاقًا إصلاحًا إلا إذا استفاد منه التلامذة الذين يتعرّضون لصعوبات في التعلّم لأسباب مادّية أو اجتماعية أو نفسية، وشمل التعليم بجميع مراحله (التعليم ما قبل المدرسي والابتدائي والإعدادي والثانوي والجامعي).

Le pédagogue suisse Philippe Perrenoud a dit : « Une réforme du système éducatif n’est un enjeu majeur que si elle profite, en priorité, aux élèves qui ne réussissent pas à l’école ».

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire