vendredi 3 mars 2023

مقارنة طريفة بين الأستاذ التقليدي والأستاذ الافتراضي

 

 

1.    الأستاذ التقليدي:

-         عادةً يحبّ، يكره، يكلّ، يملّ، يغضب، ويُقصِي، وفي بعض الأحيان يخرج عن موضوع الدرس حتّى يروّح عن نفسه أو عن تلامذته.

-         غالبًا ما يختصّ في مادّة معيّنة فقط ولا يُلمّ بكل معارفها.

-         غالبًا ما يقدّم للتلميذ وسائل إيضاح تعلمية قديمة.

-         غالبًا ما يقوم بالتجارب عوضا عن التلميذ لنقص قد يكون في التجهيزات.

-         غالبًا ما ينفّذ سياسة تربويّة واحدة ويرتبط ببرنامج سنوي موحّد.

-         غالبًا لم يَدرُس أكاديميّا علوم التربية ولا علم نفس الطفل ولا الابستومولوجيا ولا علم التقييم ولا الديداكتيك.

-         في القسم، غالبًا ما يعتمد على نفسه ولا يشرّك تلامذته.

-         غالبًا ما لا يجد الوقت لإنجاز التمارين التطبيقيّة.

-         في القسم، يوفّر وضعيّة تعلّميّة فيها تفاعل مع أقران قارّين ومفروضين على التلميذ.

-         يدرّس في القسم بمرتّب زهيد.

-         لا يختار التلميذ أستاذه التقليدي بل يُفرَضُ عليه.

 

2.    الأستاذ الافتراضي:

-         يقدر على إعادة الدرس ألف مرّة إذا شاء المتلقّي ذلك. يحترم، يشجّع، لا يكره، لا يغضب، ولا يُقصِي.

-         يُتقِن كلّ الاختصاصات لأنه يوفر أساتذة مختصين في عدة مجالات يقومون بإعداد الدرس المعروض في الأنترنات.

-         يعرض صورًا رائعة ومتحرّكة ذات ثلاثة أبعاد وذات جودة عالية في الصورة والصوت.

-         يقوم التلميذ بنفسه بالتجارب الافتراضية.

-         يختار التلميذ برنامجًا يتناغم مع قدراته ومستواه الذهني ونسقه الشخصي في الفهم.

-         يعدّ الأسئلة عن دراية وبدقّة مختص في التقييم.

-         يستطيع التلميذ أن يستشير عدّة أساتذة افتراضيين من نفس الاختصاص أو من اختصاصات مختلفة.

-         ينجز التلميذ كما يشاء ومتى يشاء تمارين فرديّة وتفاعليّة.

-         يوفّر للتلميذ تفاعلا افتراضيّا مع أقران من اختياره يستطيع تغييرهم حسب الوضعيّة.

-         جاهزٌ تحت الطلب في كل زمان ومكان ودون مقابل.

-         يختار التلميذ أستاذه الإفتراضي حسب حاجته وذوقه أيضا.

 

أثبتت بحوث التربية العصبية (neuroéducation) أن الكتابة باليد على ورقة عوض لوحة المفاتيح (clavier) يساعد التلميذ على التركيز أكثر وعلى الحفظ أفضل (mémorisation).

"يفترض الفيلسوف هيغل أن أرقى فعل لليد هو الكتابة: كل كتابة تنطوي على قدر ما. وذلك أنها تأخذ عبر اليد وجودا أكثر رسوخا من أي فعل عضوي." (فتحي المسكيني، الهجرة إلى الإنسانية، 2016، ص. 173)

استعمال البورتابل خلسة في القسم جعل الأستاذ يحرس تلامذة منشغلين بمتابعة أشياء بعيدة كل البعد عن موضوع الدرس. يجب ترك  البورتابل خارج القسم.

الحجر الصحي الشامل أثبت أن التعليم الافتراضي ليس دائما ناجعا 100% وليس مشخصنا 100% وليس منفتحا وليس أفقيا وليس تفاعليا بين الأقران.

Source d’inspiration : Le Monde diplomatique, avril 2021, extraits de l’article « Ėcole et Covid-19 ‘’Le plaisir d’apprendre’’ », par Clothilde Dozier.

التواصل الافتراضي (كتابة، تعليق، رد على تعليق) قد يأخذ من وقتنا أكثر مما يأخذه التواصل المباشر وقد ينتج سوء تفاهم نحن في غنى عنه.

الحجر الصحي الشامل أثبت أن التعليم الافتراضي لا يوفّر نفس الفُرص لكل التلامذة ولا يحفّز التلميذ على التركيز ولا يمنحه متعة التعلم.

التعليم الافتراضي جعل الأساتذة يتلقون يوميا ما لا طاقة لهم به من كَمٌّ هائل من الرسائل الخاصة من تلامذتهم مستفسرين عن الأعداد والدروس.

Les géants du numérique (GAFAM) récupèrent le travail des développeurs bénévoles de logiciels et le vendent à des prix exorbitants.

تنبيه: للعلم ثلاثة مصادر موثوقة وموثقة لا رابع لها: الجامعة والمؤتمرات العلمية والمجلات العلمية المختصة والمحكّمة. لا تثقوا في الكتب والأنترنات والتلفزة والراديو والجرائد والمجلات غير المختصة وغير المحكّمة.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire