samedi 4 mars 2023

مشروع إصلاح التعليم

 

مَن يطلب إصلاح التعليم من المنظومة الليبرالية الحاكمة (1970-2021) التي أفسدت التعليم، مثله كمثل من يطلب الهداية من الشيطان !

إصلاح التعليم يبدأ بطرح الأسئلة التالية على التلميذ في نهاية كل نشاط: ماذا ترى ؟ ما هو رأيك ؟ هل استفدت ؟ هل تعلمت جديدا أم لم تتعلم ؟

إصلاح التعليم يبدأ برفض تصنيف الذكاء وإلغاء المعاهد النموذجية، تصنيف نبرر به الفشل المدرسي ونقيس به الذكاء المكتسب ونهمل المحتمل !

إصلاح التعليم يبدأ بخلق جيل من المدرسين أصحاب رسالة لأنه لن يحرر التلميذ من التفكير المكرر والمقلد إلا مدرس متحرر يجدد ولا يقلد  !

إصلاح التعليم يبدأ بالتخلص من بيداغوجيا التقليد والخنوع وحذف سلك التفقد الساهر على تطبيقها واستبدالها ببيداغوجيا مونتيسوري التحررية  !

إصلاح التعليم يبدأ عندما يؤمن المدرس أن حظوظ تلامذته متساوية حتى لوكانت ذكاءاتهم غير متساوية ويسعى لإعانة الأضعف قبل الأقوى !

إصلاح التعليم يبدأ عندما نهتم بالجانب الخلاّق في الإنسان (الفنون والتفكير النقدي) وليس فقط بالجانب الوظيفي فيه (علوم وتكنولوجيا)  !

 

Pour en savoir plus, prière lire le livre de Roland GORI, La fabrique des imposteurs, BABEL, 2015 (308 pages, 8,7 euros).

 


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire