lundi 6 mars 2023

على المدرّس أن يبذل مجهودًا ذاتيًّا للمساهمة في إصلاح التعليم (جزء 1)

 

 

1.    أحث زملائي على التكوين الذاتي عن طريق الاطلاع على المحاضرات الافتراضية على اليوتوب في المعارف الضرورية للنجاح في مهنة التدريس التالية:

Pédagogie, didactique de la matière, épistémologie de la spécialité, psychologie d’enfant, TICE, histoire de la spécialité, évaluation, méthodologie.

2.    يستطيع الأستاذ أن يعامل التلميذ بلطف واحترام فاللطف والاحترام (L’affect et le respect)  يجعلان التلميذ يفهم أحسن ويُقبِل على التعلّم أكثر (résultat prouvé biologiquement sans entrer dans les détails).

En 1792, Jean-Jacques Rousseau écrivait dans l`Émile : « Donnez à l`enfant le désir d`apprendre et toute méthode sera bonne ». 

3.    "التعلم هو حالة صراع دائم بين التوازن وانعدام التوازن: تحطيم التصورات غير العلمية/بناء تصورات علمية مكانها" André Giordan

"التوازن الدائم في الأفكار عند الإنسان هو موت فكري دائم"  Michel Serres

 

يستطيع الأستاذ أن يخلق بين التلميذ وأقرانه حوارًا أو صراعًا معرفيًّا (CIC : Conflit Inter-Cognitif)، ويخلق داخل كل تلميذ صراعًا معرفيًّا ذاتيًّا بين تصوراته غير العلمية التي جاء بها إلى القسم والتصورات العلمية التي اكتسبها في القسم (CIC : Conflit Intra-Cognitif).

4.    أيها الزملاء استعيدوا بلطف سلطتكم الأدبية على تلامذتكم ولا تبكوا على الأطلال أو تجعلوا من الضحية (التلميذ) جلادًا. قديما كان الأستاذ يستمد هيبته من هيبة النظام، لذلك كان للفاشلِ سلطةٌ. اليوم لم يعد لغير عِلمِكم سلطةٌ !

5.    يستطيع الأستاذ أن ينفخ في صورة تلامذته ويحسّسهم بالثقة بالنفس ولا يحبطهم أو يهينهم حتى ولو أخطؤوا، فخطأ التلميذ هو محرّك القسم (L’erreur de l’élève est le moteur de la classe). يستطيع أيضًا أن يشجعهم وذلك عن طريق النشر في صفحته الفيسبوكية لأفضل إنتاجات تلامذته في الامتحانات أو إنتاجاتهم الحرة التي يرى أنها تستحق النشر.

« Le prof augmente ses élèves » Le grand philosophe Michel Serres

6.    يستطيع الأستاذ أن يدرّب تلامذته على اجتياز الفروض قبل الامتحان وأن يمدّهم يوم الامتحان بمقياس الإصلاح (Le barème de correction) مع ورقة الامتحان وأن يسمح لهم بمناقشة أعدادهم بعد الامتحان في كنف الاحترام المتبادَل.

7.    يستطيع الأستاذ أن يستدعي ضيفًا في قسمه بعد إعلام المدير، من داخل المعهد أو خارجه، حتى يشدّ اهتمامَ تلامذته إلى موضوع ما، مثلاَ: يستدعي عامل نظافة يحدّث التلامذة عن الصعوبات التي تصادفه أثناء أداء عمله حتى يحسسهم بقيمة المحافظة على بيئة نظيفة، أو فلاح بيولوجي، أو طبيب، أو زميله في اختصاص مغاير يهم موضوع درسه، إلخ.

8.    في حصة ساعتين متتاليتين، يستطيع الأستاذ أن يخصص خمس دقائق لـ"التشويش الحر" حتى يُفْرِغَ التلامذة شحنتهم المقموعة ساعة كاملة.

9.    في كل حصة يستطيع الأستاذ أن يخصص دقيقة صمت كامل حتى يدرّب تلامذته على آداب الإنصات.

10.                      في أول كل ثلاثي، يستطيع الأستاذ أن يذكّر بالعقد البيداغوجي الضمني الذي يربطه بتلامذته: ماذا يريد منهم بالضبط ؟ كيف سيتصرّف معهم لو خرجوا عن المعقول ؟ يفعل هذا من باب الوقاية خيرٌ من العلاج، ومن باب من أنذر فقد أعذر، ومن باب التربية أفضل من العقاب، ومن باب الحب الذي يكنّه لهم، ومن باب خوفه على مستقبلهم وكأنهم أولادُه من صُلبه.

11.                       يستطيع الأستاذ أن يَعد تلامذته ويوفي بوعده بتعويض كل حصّة قد يغيبها لأسباب مرضية أو نقابية.

12.                      يستطيع الأستاذ أن يأتي للمعهد في الوقت بالدقيقة ويخرج من المعهد في الوقت بالدقيقة.

13.                      في راحة العاشرة وراحة الرابعة، يستطيع الأستاذ أن يخرج من القاعة إلا خمسة (9h 55 ou 15h 55) ويرجع إلى القاعة بعد خمسة (10h 05 ou 16h 05).

14.                      يستطيع الأستاذ أن يُحضّر درسَه تحضيرًا جيدًا قبل دخول القسم، وإن توفرت له الفرصة عن طريق الأنترنات يُحضّر تلامذته أيضًا باستعمال مقاربة القسم المعكوس (La classe inversée)، وعند ذلك فقط يحق له أن ينعت امتهان التدريس بالمهنة الشاقة.

15.                      عند أول الحصة يفتح قاعته بالمفتاح، وعند انتهاء الحصة يخرج بعد تلامذته ويغلق قاعته بالمفتاح (passe-partout)، وبهذا الصنيع البسيط يساهم في نظافة القاعات ويحفظ التجهيزات المخبرية من الإتلاف.

16.                      يحمل أدواته المهنية اليومية في محفظته  ولا يبعث تلميذًا يجلبها من الإدارة (طباشير، طلاسة، أقلام جافة، منديل يمسح به كرسيَّه ومكتبَه).

17.                      لو أخطأ الأستاذ في حق تلميذه باستعمال العنف المادي أو اللفظي ضده، ولا قدّر الله ردّ التلميذُ الفعلَ بفعلٍ مماثلٍ ومن نفسِ الجنسِ، يَسقط حقُّ الأستاذِ المعتدِي في تتبعِ التلميذِ المعتدَى عليه، إداريًّا أو قضائيًّا، والبادئ أظلَمُ، ولا يحق له أن يضاعِفَ العقابَ ويكتب فيه تقريرًا، بل يعتذر منه ومن والديه.

18.                      يُعطي الفرصة لتلامذته للقيام بتجارب في القسم. يَشغِّلهم ليضمن انتباههم ويقلص من تشويشهم. لا يحتكر التعبير الشفوي في القسمِ، وإذا تكلم في حصص المواد العلمية في الثانوي (علوم، رياضيات، فيزياء، تقنية، إعلامية، اقتصاد)، يتكلم بالفرنسية، اللغة الرسمية في البرنامج إلى أن يأتي ما يخالف ذلك.

19.                      لا يوبِّخ المخطئ لأن خطأ التلميذ هو محرِّك القسم، يستفيد منه المخطئ نفسُه، أقرانُه والأستاذُ نفسه.

20.                      يشرح لتلامذته مقياس إصلاح الامتحان قبل الامتحان (Barème de correction)، ويناقش معهم العدد بعد الامتحان بكل شفافيةٍ وأريحيةٍ.

21.                      أستاذ الدروس الخصوصية خارج المعهد، يجب عليه أن لا يخرج على القانون المنظِّم لهذه الدروس: 12 تلميذًا لا أكثر، على شرط أن يكونوا من خارج أقسامه المباشرة، مقسّمين على ثلاث مجموعات منفصلة ودون شططٍ في المقابل المادّي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire