mercredi 15 mars 2023

الدولة العميقة في تونس ؟

 

 

-        الدولة العميقة، مَن تكون ؟ هي دولة عالمية بمعنى دولة لا وطنية. هي سلطة تعادي الفقراء وتساند الأغنياء. هي سلعنة الإنسان وتشييئه. Michel Onfray

-        الدولة العميقة في تونس ؟ لا تضمّ الدساترة والتجمعيين فقط، كما كنتُ أعتقد. هي تضمّ أساسًا الدوائر المالية العالمية وممثلوها المحليون الذين فرضوا علينا استقلالية البنك المركزي الذي يُقرِض البنوك الخاصة بفوائض ضعيفة و البنوك الخاصة بدورها تُقرِض الدولة بفوائض باهظة.

-        تأثير الدولة العميقة في تونس ؟ تَفرِض علينا استيراد السلع الكمالية ونحن في حاجة إلى القمح والدواء. تَفرِض علينا تصدير90% من زيت الزيتون وهو غير معلّب.

-        تأثير الدولة العميقة في تونس ؟ فَرَضت علينا تعليمًا منبتًّا مفرنسًا.

-        في تونس الكل يحتجّ ! أحزاب، نوّاب، اتحادات الشغل والفلاحين والصناعيين، تجار، محامون، أطباء، الشعب. مَن تسبب إذن في تخلف تونس ؟

-        في تونس، حتى ولو كان الوزير نزيها وكفئا وصاحب إرادة سياسية فلن ينجز شيئا: ماذا سينجزُ وزيرٌ في وزارة التربية مثلاً بميزانية يُخصم منها 97% للأجور ؟

-        يحدث في تونس فقط ! معطّلون عن العمل دون شهرية يطالبون بالتشغيل من معطّلين عن الإنجاز يتقاضون شهرية (وزراء، نواب، بيروقراطية الاتحاد).

-        في تونس، مَن يُضعف الدولة ؟ أولا الدولة العميقة أي الدوائر المالية العالمية وممثلوها المحليون. ثانيا إضرابات نقابات الوظيفة العمومية.

-        فرنسا مثلاً، دولة غنية، تشتكي من نقص المعدّات الطبية في المستشفيات العمومية ! تونس، دولة فقيرة، نفس الشكوى ! رَبٌّ واحدٌ : الدوائر المالية العالمية.

-        فرنسا، دولة غنية، تخصص كل عام رُبع ميزانيتها لسداد القروض الكريهة ! تونس، دولة فقيرة، تخصص ثلث ميزانيتها لنفس الغرض ! رَبٌّ واحدٌ : الدوائر المالية العالمية.

-        فرنسا، دولة غنية، تعاني من نقص في عدد الممرضين لقلة التوظيف ! تونس، دولة فقيرة، نفس المعاناة ! رَبٌّ واحدٌ : الدوائر المالية العالمية.

 

إمضائي:

"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 11 ديسمبر 2020.

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire