1. أستاذ علوم لم يدرُس أكاديميا تاريخ وإبستمولوجيا العلم الذي
يدرّسه، لا يمكن أن يفهم لماذا تلميذه لم يفهم !
Ma
source d'inspiration: Le grand épistémologue français Gaston Bachelard a dit:
"Les professeurs ne comprennent pas que
leurs élèves ne comprennent pas".
2.
أستاذ لم يدرُس
أكاديميا علم التقييم La docimologie لا يمكن أن يَستفيدَ تلامذته من تقييمه !
La
docimologie, l'étude des épreuves, est la discipline scientifique consacrée à
l'étude du déroulement des évaluations en pédagogie et notamment à la façon
dont sont attribuées les notes par les correcteurs des examens scolaires. (Wikipédia)
3.
متفقدٌ لا يحمل التبريزَ في اختصاصه
والإجازةَ في البيداغوجيا والماجستير في الديداكتيك، لا يصلح أن يكون متفقدًا !
4.
المعاهد النموذجية لا تقدم إلا
نموذجًا سلبيًّا: تصنيف الذكاء وتكوين نخبة كفؤة غير مثقفة، صيد ثمين وسهل للخارج !
5. توجيه النقد الديداكتيكي لنظامنا التربوي لا يعني أنه لا
يتمتع بقاعدة صلبة والدليل تصديرنا المكثف للطلبة والأطباء.
6.
منظومتنا التربوي منظومة ذات هرم مقلوب أي مدارس ابتدائية دون ميزانية
تَسْييرْ سنوية مستقلة، كما هو موجود حالبًّا في الإعداديات والثانويات، تعليم
أساسي هش لا يمكن أن نقيم عليه بناية صلبة !
7. لا يُعد إصلاحًا ناجعًا أي إصلاح لا يستفيد منه أولا
التلامذة الذين يتعرضون لصعوبات تعلمية في داخل المدرسة أو لصعوبات اجتماعية
خارجها.
8. المتخرّج البيداغوجي مثل الطبيب العام (Le pédagogue est un généraliste) و المتخرّج الديداكتيكي مثل الطبيب
المختص (Le didacticien est un spécialiste) والاثنان ضروريان لتكوين لأستاذ.
9. الخطأ هو
محرك القسم، وهو نافع وضروري لبناء معرفة التلميذ
Un anticorps
auto-construit, non un
antibiotique importé.
10.
جل
أساتذة العلوم في الثانوي يساهمون في تدني فرنسية تلامذتنا، يلتجئون لاستعمال العربية في أقسامهم عوض الفرنسية
المطلوبة منهم رسميًّا.
Les math, physique, SVT, technique,
économie et informatique doivent être officiellement
enseignés en français.
11.
منوال التعليم الصادقي (modèle bilingue depuis 1875) أنتج جيلا
يتقن اللغتين، فجاء أخيرًا مفسد اللذات، أعني به نظام نصف-التعريب الذي أضاع
اللغتين.
12.
دور الأستاذ يتمثل في مساعدة التلميذ على تخطي
العوائق الإبستمولوجية والنفسية لا في خلق عوائق قد يكون في بعض الحالات هو سببها
(عنف أو تصنيف التلامذة خطأً إلى ذكي وغبي).
13.
المدرس الذي
يساوي بين تلامذته ويعاملهم كِيف كِيف، هو أستاذ يظلمُ حيث يظن أنه يعدلُ. هو
مطالَبٌ بأن يساعد أكثر التلامذة الذين يتعرّضون إلى صعوبات تعلّمية. لماذا لا تتطوع نقاباتنا الأساسي
14.
العلم معقّد بطبيعته، وتبسيطه
قد يَوَلِّدُ لدى التلميذ تصوّرات غير علمية. المدرّس الذي يبسّطه هو مدرّس يستخف
خطأ بقدرة الطفل على الاستيعاب.
Je donne deux exemples de
conceptions non scientifiques résultant de la simplification douteuse des
sciences par les enseignants
:
- La
plante ne respire pas comme l'homme, elle prend le CO2 et dégage l'O2 (La vraie
réponse : La plante respire comme l'homme, elle prend l'O2 et dégage le
CO2).
- Dans
la respiration humaine, l'air entre et gonfle les poumons (La vraie
réponse : Dans la respiration humaine, les muscles intercostaux et le
muscle du diaphragme se contractent, tirent les poumons, ce qui crée un vide
dans les poumons et c’est ce vide qui attire l’air de l’extérieur et c’est cet
air entrant qui remplit les poumons, donc dans la respiration, l’entrée de
l’air dans les poumons est une conséquence non une cause).
15.
في الإصلاح التربوي غياب الانضباط discipline في معاهدنا هو بمثابة سوء تربية:
الطفل لا يعرف حدودًا لحريته. هو لا يربي نفسه، نحن نربيه.
القسم هو
حلبة صراع معرفي بين التلميذ ونفسه وأقرانه وما الأستاذ إلا مُنظِّمٌ للماتش، وحَكَمٌ
بين التلامذة وليس حاكِمًا عليهم.
(Conflit
Intra-Cognitif & Conflit Socio-Cognitif)
16.
أيها الزميل رَغِّبْ تلميذَك في التعلّم، وكل
الطرق البيداغوجية تصبح ناجعةً. القلب مفتاح العقل والعلم ليس موضوعيًّا محايدًا !
إمضائي (مواطن
العالَم البستاني، متعدّد الهُويات، l’homme semi-perméable، أصيل جمنة ولادةً وتربيةً، يساري غير ماركسي حر ومستقل، غاندي
الهوى ومؤمن بمبدأ "الاستقامة الأخلاقية على المستوى الفردي" - Adepte de l’orthodoxie spirituelle à l’échelle
individuelle):
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر"
(جبران)
À un mauvais discours, on répond par un bon discours
et non par la violence. Le Monde diplomatique
تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 24 ديسمبر 2019.
Titre de ma thèse : Les déterminismes biologiques. Analyse des
conceptions et des changements conceptuels consécutifs à un enseignement sur
l’épigenèse cérébrale chez enseignants et des apprenants tunisiens.
Mohamed Kochkar, doctorat en didactique de la biologie (ou
épistémologie de l’enseignement), 2007, en cotutelle (Université Claude-Bernard
Lyon 1 & Université de Tunis.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire