lundi 1 mai 2023

نظام التفاهة. ترجمة وتأثيث مواطن العالَم

 


 (La médiocratie, Alain Deneault)

-         تذكير في السياق: الشخص التافه (médiocre) المشارك في نظام التفاهة ليس شخصا غبيًّا ولا ذكيًّا ولا متوسطًا، كفاءاته ونتائجه دون المتوسط.

-         لأن قضاءنا يترنح وتعليمَنا يتأخر وصحتنا تتدهور فلم يعد في وسعنا الصبر على حكامنا التافهين الذين لا يستعينون إلا بالتافهين أمثالهم.

-         تعريف نظام التفاهة: المهن تحوّلت إلى وظائف والموظفون تحولوا إلى أعوان تنفيذ ممنوعين من المبادرة متأقلمين مع الرداءة، شياطين خُرْس.

-         تعريف نظام التفاهة: الأساتذة الجامعيون تحوّلوا إلى سماسرة يبيعون نتائج بحوثهم إلى مموليهم (في تونس ليس لهم ما يبيعون إلا ذِمَمهم).

-         تعريف نظام التفاهة: عدد كبير من المدرسين (ابتدائي-ثانوي-عال) تخلوا عن رسالتهم التربوية وأصبحوا بياعي معرفة وبثمن مشط وفي ظروف سيئة

-         تعريف نظام التفاهة: شخص يمارس مهنة تتعارض مع حقوق الإنسان مثل القمع أو التعذيب ويبرر بقوله أنه مضطر من أجل إطعام أبنائه أو والديه.

-         تعريف نظام التفاهة: شخص يمارس معارضة نظام التفاهة لا لأنه يرفضه بل لأنه لم يجد له مكانًا فيه. إسكاته كإسكات كلب مرهون في عظم أحمر.

-         في مواجهة نظام التفاهة كل واحد يقول: "نعم، لكن، ماذا أستطيع أن أفعل، أنا...؟" إقرار بالعجز وفي نفس الوقت بداية حالة وعي ولو محتشمة.

-         بني قومي أفيقوا لقد قُضِي الأمر: "التافهون أخذوا السلطة في بلادي". اللهم إنّا نسألك رد القضاء إذا شئت ونسألك اللطف فيه إذا لم تشأ.

-         ما هي الكفاءة الأساسية لشخص تافه ؟: هي سرعة التعرف على شخص تافه مثله لذلك نرى الحاكم في نظام التفاهة لا يعيّن إلا مسؤولين تافهين.

-         الشخص التافه ليس شخصًا بخيلاً في عمله لذلك تراه يبذل مجهودًا جبارًا لإنجاح مشروعه لكنه في الغالب مجهودٌ تقنيٌّ لإخفاء كسلٍ فكريٍّ.

-         الشخص التافه ليس عالمًا لكنه عادة ما يخالط العلماء وليس وجيهًا لكنه عادة ما يخالط الوجهاء وليس ماهرًا لكنه بارع في سرقة أفكار غيره.

-         نظام التفاهة عادة ما يستعمل خبراء لتمرير سياسته، خبراء يخفون تفاهتهم تحت مساحيق العلمية والموضوعية والحيادية والمواصفات العالمية.

-         نظام التفاهة يدعونا غالبًا لعدم التفكير ويجرّنا إلى اعتبار "غير المعقول" قدرًا من السماء وتبرير المحظورات بالضرورات. نظام يقوّي الغباوة الكامنة فينا.

-         نظام التفاهة دخل الجامعة: أساتذة يمضون مقالات لم يشاركوا في إنتاجها أو يدرّسون في غير اختصاصهم أو يستغلون طلبتهم في تحرير مقالاتهم.

-         نظام التفاهة دخل الجامعة: أساتذة يحرصون على ترقياتهم المهنية ولو بالتزييف أكثر من حرصهم على بحوثهم المخبرية حيث لا يمكن التزييف في النتائج.

 

Source d’inspiration : La Médiocratie. Avec Politique de l’extrême centre et « Gouvernance », Alain Deneault, Éd. LUX, Québec 2016, 330 pages, prix 8 €.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire