lundi 23 octobre 2023

يبدو لي أن للإسلامِ فضلٌ في تجديد اليهودية والمسيحية (رجاءً انتبهوا لقد كتبتُ "يبدو لي" من خلال قراءاتي المتعدّدة والمتنوّعة). مواطن العالَم

 

 

يبدو لي أن اليهودية المجدَّدة أخذت عن الإسلام أربعة بنود أساسية: الإيمان بوجود الله (croyance en l’existence de Dieu) ووحدانية الله (unicité de Dieu) وعدم تجسيد الله (non-corporéité de Dieu) وإلزامية الشهادة عند اعتناق اليهودية (obligation de faire acte de foi). تمّت كل هذه الإضافات في القرن 12 بعد المسيح على  يد الفيلسوف اليهودي الأندلسي موسى ميمونيد (1138-1204).

Source d’inspiration : Henri Atlan, Croyances, éd. Autrement, Paris, 2014, 413 pages, prix : 10 .

 

يبدو لي أيضًا أن المسيحية المجدَّدة، أي البروتسنتاتية (Protestantisme) أخذت عن الإسلام بُندَيْن أساسيَّيْن: إلغاء كل وساطة لمخلوق بين الخالق والمخلوق (إلغاء بابوية الفاتيكان وصكوك الغفران) وإباحة زواج الرهبان. تمّت هذه الإضافات في القرن 16 بعد المسيح على يد المجدّد الألماني مارتن لوثر (1483-1546).

 

إمضائي:

أعترف أن لا هدف لي مسبقًا ومحدّدًا من وراء الكتابة والنشر سوى المتعة الفكرية في فترة التقاعد وتحلية مرارة انتظار الأجل كما قال الفيلسوف أبو نواس.

"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمَك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ" (جبران خليل جبران)

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 23 أكتوبر 2023.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire