dimanche 7 juin 2020


غُصْ قبل أن تعلّق! مواطن العالَم الكسّار-الجسّار

1.     غُصْ قبل أن تعلّق: في تونس وللأسف يبدو لي أن جل الإسلاميين لا يملكون ثقافة إسلامية معمّقة كذلك جل اليساريين لا يملكون ثقافة يسارية معمّقة!
2.     غُصْ قبل أن تعلّق: عند العرب، يبدو لي أن التعليم الديني القديم أنتج علماء-فلاسفة (ابن سينا، ابن رشد، الفارابي، إلخ) والتعليم الغربي الحديث لم ينتج لا فلاسفة ولا علماء! لا يعني هذا أن اليوم التعليم الديني أفضل من التعليم الغربي كما تدّعي منظمة "بوكو حرام" الداعشية النيجيرية.
3.     غُصْ قبل أن تعلّق: كل الوافدين على تونس، الفينيقيون والرومان والفرنسيون كانوا عنصريين لذلك لم نَرِثْ حضاراتهم، إلا المسلمين لذلك ورثنا حضارتهم!
4.     غُصْ قبل أن تعلّق: الحضارة السائدة اليوم في تونس عمرها 14 قرنا لا زايدة نهار ولا ناقصة نهار مع بقايا أمازيغية والباقي استعمار حضاري (الفينيقيون والرومان والفرنسيون)!
5.     غُصْ قبل أن تعلّق: الحضارة العربية-الإسلامية -بارادوكسالومانparadoxalement/- أضعفتها عدالتها ومساواتها وتسامحها وانعدام العنصرية داخلها والإقطاع والطبقية!
6.     غُصْ قبل أن تعلّق: أيها اليساري التونسي أنت اعتنقتَ نظرية الماركسية الوافدة، آمنتَ بها ودافعتَ عنها، فكيف تتعجّب من اعتناق أمازيغ شمال إفريقيا للإسلام وتسميه استعمارًا!
7.     غُصْ قبل أن تعلّق:  إذا عرفتَ أنك غبيٌّ فهذا دليل قاطع على أنك الذكي، كذلك إذا عرفتَ أنك فاشلٌ فأنت الناجح، وإذا عرفتَ أنك بلا كفاءةٍ فأنت الكفءُ!
8.     غص قبل أن تعلق: الملحدون التونسيون هم أنتروبولوجيا مسلمون. الغريب أنهم ينكرون هذه الحقيقة وغير المسلمين يعرفونها ويعاملونهم كمسلمين!
9.     غُصْ قبل أن تعلّق: كل المسلمين غير العرب هم جزئيا عرب لأن الحضارة الإسلامية هي منتَج عربي بالأساس وحتى القرآن فهو وحي إلهي بلغة العرب!
10.                        غُصْ قبل أن تعلّق: انتشار السلفية منذ سبعينيات القرن الماضي ليس صحوةً إسلاميةً أو اقتداءًا بالسلف الصالح كما يدّعي السلفيون، وإنما هي في الواقع صحوة بترودولارية وهابية تخدم مصالح الخليج العربي السياسية وبس!

إمضائي:
"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك، فدعها إذن إلى فجر آخر" (جبران)
"النقدُ هدّامٌ أو لا يكونْ" محمد كشكار
"لا أقصدُ فرضَ رأيِي عليكم بالأمثلةِ والبراهينَ بل أدعوكم بكل تواضعٍ إلى مقاربةٍ أخرى، وعلى كل مقالٍ سيءٍ نردُّ بِمقالٍ جيّدٍ، لا بالعنفِ اللفظيِّ" محمد كشكار

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 8 جوان 2020.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire