mercredi 12 avril 2023

لقائي اليوم مع وزير التربية الحالي. مواطن العالَم

 

 

اليوم الأربعاء 12 أفريل 2023 الثامنة ونصف صباحًا، قابلتُ وزير التربية في مكتبه بناءً على دعوة وجهها لي عبر رسالة على المسّينجر يوم الأحد  9 أفريل وهذا نصها حرفيًّا:

"صباح الخير محمد كشكار. كيف حالك. أريد أن أتحدث معك حول ما أنت متخصص فيه بعلاقة بالبيداغوجيا ورؤيتك لإصلاح التعليم في تونس. أوجه لك دعوة لزيارتي بمكتبي بوزارة التربية يوم الأربعاء صباحا. الوزارة منفتحة على كل الأفكار النيرة وأنا أعرف وطنيتك وصدقك".

أجبته مباشرة ودون تردد: avec plaisir cher ami

ملاحظة: ربطتني بمحمد علي بوغديري علاقة نقابية في الاتحاد الجهوي للشغل ببنعروس. علاقة زمالة ونقابة وصداقة واحترام متبادَل منذ 1990.

دامت المقابلة مع الوزير حوالي ساعة بحضور مستشاره حسين العِزِّي وعرضت عليه رؤيتي الديداكتيكية حول مشروع الإصلاح التربوي والتي تتلخص في النقاط التالية:

1.     أربعون ساعة تطوّع مقسّمة على أربع سنوات لتلامذة المعاهد اقتداءً بتجربة كندا.  (les connaissances ne changent pas les valeurs)

2.     حذف سلك المتفقدين البيداغوجيين أو حصر دورهم في مراكز الرسكلة الجهوية (توفير محاضرين مختصين في الاجتماعات البيداغوجية الدورية) أو تجربة الشيلي أو تبادل الزيارات بين الباحثين والمدرسين.

3.     حذف معهد قرطاج للمتفقدين وتعويضه بكليات تربية جهوية لتخريج المدرسين (des IUFM comme en France).

4.     حذف سلك القيمين.

5.     سحب مهمة التقييم الجزائي من المدرسين وإسنادها إلى لجنة مستقلة ومحايدة مثلما هو معمول به في الامتحانات الوطنية كالباكلوريا وتكليف المدرسين بالتقييم التكويني فقط (تجربة الأستاذ الفرنسي).

6.     لا يُنتدَب في التعليم إلا الحاصلون على شهادة جامعية في علم التقييم وشهادة في إبستمولوجيا اختصاصهم.

7.     لا يُنتدَب في إدارة المعهد إلا المدرسون المتكوّنون في علم التصرف (la gestion des entreprises).

8.     حذف الإعداديات والمعاهد النموذجية.

Albert Jacquard: « On ne catégorise pas l’intelligence car elle est 100% héréditaire et 100% acquise» (ZPD de Vygotski au lieu du QI).

9.     حذف إجراءات الترسيم السنوي المتجدد ونفقاته.

10.                        إلغاء الحق في الإضراب عن التدريس في التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي والعالي.

11.                        إلغاء الترقيات المهنية وتعويضها بالترقيات العلمية (بحث أساسي أو ميداني).

12.                        ميزانية لكل مدرسة ابتدائية.

13.                        التدريب على الصمت (دقيقة في أول حصة): الصمت يُدرّب على الانضباط ويَصقل السمع ويُعلّم الإنصات.

14.                        تشجيع البحث العلمي الميداني.

15.                        تطبيق بيداغوجيا المشروع (تجربة نانسي بفرنسا).

16.                       يجب إعادةُ الاعتبار لأهمية الانضباط في معاهدنا.

Philippe Perrenoud: « L’absence d’autorité chez les enfants est une forme de maltraitance ».

17.                       يجب إعادة الاعتبار لدور المتعة في عملية التعلم.

Jean-Jacques Rousseau: « Donnez à l`enfant le désir d`apprendre et toute méthode sera bonne ». Michel Foucault: « Il faut érotiser le savoir ».

18.                         يجب إعادة الاعتبار للرسالة التربوية للمدرسين (l’enseignant n’est pas un prolétaire qui vend sa force de travail).

19.                        يجب إعادة الاعتبار لدور العاطفة (l’affectif) في عملية التعلم (les amygdales).

20.                        يجب إعادة الاعتبار لدور الجمال في عملية التعلم (la beauté est éducatrice).

21.                        يجب إعادة النظر ظرفيًّا في تدريس العلوم بالعربية في التعليم الأساسي (ابتدائي وإعدادي).

22.                        إضافة تدريس مواد جديدة مثل الترجمة والطب الوقائي ومعالجة الصورة رقميًّا.

23.                        إلزامية تدريس مواد قناطر لـشُعبتَي العلوم الإنسانية والعلوم الصلبة (التجريبية و"الصحيحة") مثل الإبستمولوجيا والأنتروبولوجيا وتاريخ العلوم والإيكولوجيا حتى نتجنب تخريج علماء جهلة بالثقافة ومثقفين جهلة بالعلوم.  (idée inspirée par Michel Serres)

24.                        ضم الروضات (3-6 سنوات) إلى وزارة التربية.

25.                        الترفيع في سن الدخول المدرسي من 6 إلى 7 سنوات.

26.                         يجب إحياء التعليم المهني وتثمينه وفتح الآفاق للمنتسبين إليه.

27.                        للغِش حلولٌ علمية لا تأديبية.

28.                        إلغاء عقوبة الطرد النهائي من جميع المعاهد.

29.                        إنشاء لجنة أزمة تنظر بجدّية في مسألة الـمائة ألف منقطع سنويًّا وفي مسألة كثرة الأصفار في باكلوريا الفرنسية والأنـﭬليزية.

30.                        تطبيق قانون الساعات الخصوصية ومعاقبة المخالفين بالرفت الوقتي أو النهائي.

 

أهديته ثلاثة من كتبي حول التربية والتعليم وأهديت مكتبة الوزارة عشر نُسَخٍ من كتابي عدد 2:

1. Le système éducatif au banc des accusés ! «Les professeurs ne comprennent pas que leurs élèves ne comprennent pas», Édition libre, Tunis 2016, 160 pages. Ce livre a été traduit en 2022 en 7 langues occidentales par la maison d’édition numérique « Presses Universitaires Européennes (PUE) ».

2. الإشكاليات العامة في النظام التربوي التونسي - سَفَرٌ في الديداكتيك وعِشْرَةٌ مع التدريس (1956-2016)، طبعة حرة، تونس 2017 ، 488 صفحة.

3. المدرّسون لا يفهمون لماذا تلامذتهم لا يفهمون !، طبعة حرة، تونس 2023، 240 صفحة.

 

واستجابةً لرغبة الوزير كتبتُ إهداءَين على نسختين من كتابي عدد 2، واحدة موجهة إلى رئيس الدولة وأخرى موجهة إلى رئيسة الحكومة.

 

إمضائي المحيّنُ: وإذا كانت كلماتي لا تقنعك فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ. (مستوحاة من جملة لِـجبران خليل جبران). هي دعوةٌ وديةٌ إلى التَّرَيُّثِ.

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 12 أفريل 2023.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire