dimanche 8 août 2021

سؤال بيداغوجي-ديداكتيكي ؟ ترجمة وتأثيث مواطن العالَم والديداكتيك

 


الملاحظة: أعداد التلامذة في مادة معينة مع أستاذ معين، عادة ما تتحسن خلال السنة الدراسية المعنية.

السؤال: هل هذا التحسن هو دليل على تحسن مستوى التلامذة المعرفي أم هو دليل على تأقلم التلامذة مع نوعية امتحانات أستاذهم فلان (فروض المراقبة وفروض التأليف) ؟

 

باحث في علوم التربية (Robert Linn) بيّن أن التلامذة يتأقلمون مع المجهودات التي تتطلبها فروض أستاذهم فلان، تأقلمٌ قد يصل إلى تشجيع التلامذة على استنباط حيل للغش خاصة بهذا الأستاذ نفسه. وإذا تغير الأستاذ تغيرت نتائج نفس التلامذة عادة إلى الأسوأ. وبيّن أيضاً أنه لو غيّر الأستاذ فلان نفسه طريقة فرضه لنقصت أعداد نفس تلامذته.

يبدو، كما لاحظتْ أيضاً (Maya Beauvallet)، أن "الفرض لا يقيس إلا... المعارف المطروحة في الفرض".

توجد نتيجةٌ أخرى شاذة لهذا النوع من التقييم (فروض المراقبة وفروض التأليف) : قد يجرّ التلامذة إلى التركيز على هذه الفروض، فيصبحون لا يراجعون دروسهم إلا لأجلها هي فقط، مما قد يولّد فيهم إستراتيجيات تعلّم جديدة، لا من أجل اكتساب المعرفة نفسها، بل من أجل التأقلم مع وسائل تقييم المعرفة (الفروض).

استنتاج: هذا النوع من التقييم (فروض المراقبة وفروض التأليف) يشجع التلامذة على الغش والتحيّل والنفاق.

 

إضافة مواطن العالَم والديداكتيك:

تأكيداً للتحليل أعلاه، أعطي بعض الأمثلة:

-         لا مقارنة بين أعداد نفس التلميذ وسط العام (عالية) وأعداده في امتحان الدخول للنموذجي (أقل كثيراً).

-         لا مقارنة بين أعداد نفس التلميذ وسط العام (عالية) وأعداده في امتحان الباكلوريا (أقل قليلاً).

-         تلميذ ينتقل من التعليم الخاص إلى التعليم العمومي، لا مقارنة بين أعداده القديمة (عالية) وأعداده الجديدة (أقل كثيراً).

 

Source d’inspiration : Roland GORI, La fabrique des imposteurs, BABEL, 2015 (p. 150).

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

 

Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 8 أوت 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire