jeudi 5 août 2021

تعريف مهنة التفقد البيداغوجي في تونس (ابتدائي وإعدادي وثانوي)؟ مواطن العالَم والديداكتيك

 


التعريف الرسمي: المتفقد هو المتخرج من معهد المتفقدين بقرطاج (un an seulement de formation au CENAFFE)، مؤسسة غير جامعية وغير تابعة لوزارة التعليم العالي (تابعة لوزارة التربية)، يدرِّس فيها أساتذة جامعيون ومتفقدون (ليسوا أساتذة جامعيين).

C’est un centre de normalisation où règnent l’art des apparences et le gout du conformisme !

التعريف العلمي حسب وجهة نظر الديداكتيكي محمد كشكار: المتفقد هو الأستاذ المبرّز في اختصاصه (agrégé) والحاصل على شهادة جامعية في البيداغوجيا أو الديداكتيك (master ou doctorat).

 

ملاحظة: جل متفقدينا ينطبق عليهم التعريف الأول ولا ينطبق عليهم التعريف الثاني. كيف لمتفقد قرطاجي أن يتعلم في عام واحد البيداغوجيا والديداكتيك وتقنيات التواصل (les TICE) والإبستمولوجيا وتاريخ العلوم وعلم التقييم وعلم نفس الطفل، وكلها آليات أساسية وضرورية لممارسة مهنته (L’exception confirme la règle et ne l’infirme pas) ؟

 

موقفي الشخصي من مهنة التفقد البيداغوجي في تونس (ابتدائي وإعدادي وثانوي): أطالب بحذف مؤسسة التفقد من وزارة التربية، كما هي محذوفة بطبيعتها من وزارة التعليم العالي، مثلما فعلت دولة فنلندا صاحبة أفضل نظام تربوي في العالم. وفي نفس الوقت أطالب بأن لا يُنتدَب للتدريس في الابتدائي والإعدادي والثانوي إلا المجاز في اختصاصة والمتخرج من معاهد تكوين المعلمين العليا (2 ans de formation aux IUFM).

 

اعتذار مسبق أوجهه لصديقَيَّ، المتفقدَين بلـﭬاسم عمامي ولطفي بكوش، لو تراءى لهما أن مقالي هذا تجاوز حدود النقد الموضوعي.

 

إمضائي:

"الوطنية والعالمية، علينا اليوم الجمع بين هذين المفهومين المتناقضين في الفكر المعقّد: الجمع بينهما يخلق مواطن العالَم" (إدﭬار موران )

 

Edgar Morin: patriotisme et cosmopolitisme signifiant "citoyen du monde" (Deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Gauche et islam signifiant "citoyen du monde Mohamed Kochkar" (deux termes antagonistes pour la pensée non complexe).

Je suis en perpétuel conflit intra-cognitif: en équilibre/déséquilibre permanent.

 

"وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا" (س73:آ10)

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 5 أوت 2021.

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire