dimanche 22 août 2021

بعض النماذج التعلمية المعتمدة حاليا في العالم. مواطن العالَم والديداكتيك

 


1.     نموذج التلقين (التلقين التقليدي المباشرر والتلقين الرقمي الحديث الافتراضي): باث/متلقي.

2.     نموذج التقليد (ولد الفأر يطلع حفّار).

3.     نموذج المدرسة السلوكية (Modèles béhavioristes, Pavlov, Watson, Skinner): جزاء/عقاب أو جزرة/عصا.

4.     نموذج المدرسة البنائية (Modèles constructivistes, Montessori, Piaget, Vygotski, Ausubel, Novak, Inhelder, Doise, Perret-Clermont, Bruner ): التلميذ يبني معرفته بنفسه وبمساعدة مدرّسيه وأقرانه.

5.     نموذج هدم/بناء/هدم/بناء... (Modèle allostérique, Giordan, Pellaud, Easte): التلميذ يهدم تصوراته غير العلمية ويبني مكانها تصوراته العلمية وهكذا دواليك بنفسه وبمساعدة مدرّسيه وأقرانه.

 

خاتمة: على المدرس الحاذق أن يطلع على هذه النماذج المعروضة أعلاه وعلى غيرها ويحسن توظيف كل واحد منها حسب مستوى التلامذة ونوعية مواضيع الدروس، لا أن يكتفي بالنموذجين السائدين، السلوكي والبنائي.

 

Source d’inspiration : Apprendre par l’erreur, sous la direction de Maridjo Graner - André Giordan, Éd. Chronique Sociale, Lyon, 2020 (108 pages, 12,5 euros).

 

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط في 22 أوت 2021.

 

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire