mercredi 7 juin 2023

العَلمانية ؟ تأليف حبيب كعنيش، ترجمة وتأثيث مواطن العالَم

 

 

-         كلمة "عَلمانية" وليس "عِلمانية"، أصلها "عالَمانية" مشتقّة من كلمة عالَم وليس من كلمة عِلم كما يعتقد كثيرون، أي شؤون الناس من اختصاص الناس. ألا يقابلها في القرآن "وأمرهم شورى بينهم".   

-         القرآن إبداعٌ ربّانيٌّ والعقلُ إبداعٌ ربّانيٌّ أيضًا. لا يمكن إذن أن يتناقضَ القرآن مع العقل والمبدع واحدٌ !

-         لكنّ الإنسان والشيطان متناقضان والخالق واحدٌ. "غريب" يقول الملحد أما المؤمن فيسلّم بـ"وعسى أَن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم".

-         في الفتوحات الإسلامية كان المجاهدون يقتسمون الغنائم. أنا أتفهمها لكنني أخلاقيّا لا أبررها. بكار، صديقي النهضاوي الباريسي، قال: "اليوم لن نكررها".

-         هل الإسلام قادر على التأقلم مع الدولة العلمانية ؟ نعم (40% من المسلمين يعيشون في دول علمانية). هل هو قادر إذن على التعايش مع الأديان الأخرى؟ نعم.

-         نظرية الشيعة تعبّر عن رفضها لسلطة تعسفية لبشر على بشر وتقترح تعويضها بسلطة سماوية تتمثل في إمام معصوم يضمن العدل.

-         "بعض النصوص الشيعية تنادي بجعل مبدأ "الإمامة" ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، ركنٌ يعوض ركنَ الشهادتَين.

-         المصلح الإسلامي محمد عبدَه (1849-1905) يقول أن الإسلام يرفض فكرة تجميع السلطة السياسية والسلطة الدينية عند شخص واحد".

-         "حق الله في الإسلام هو حق المجتمع. المُلك لله في الإسلام هو المُلك للمجتمع. الحُكم لله (الحِكمة وليست السلطة) في الإسلام هو الحُكم للمجتمع".

-         الشيعة يقولون بأن أركان الإسلام 7 وليست 5 وهي: الإمامة، الختان، الصلاة، الزكاة، الصيام، الحج، الجهاد.

-         "المعمار الإسلامي، الزخرف الإسلامي، الاقتصاد الإسلامي، إلخ. (نعت إسلامي نسبة إلى الحضارة الإسلامية وليس إلى الدين الإسلامي)".

-         الإسلام يفصل بين السلطة السياسية والسلطة الدينية لكنه لا يفصل بين الدولة والدين أو السياسة عامة والدين كما لا يفصل الغرب بينهما وبين الفلسفة.

-         الدين والفلسفة والعلم والفن تصقل شخصية الفرد، محكومًا كان أو حاكمًا، وتؤثّر في سلوكه. فكيف لنا أن نفصل بينه وبينها ؟ تقريبًا مستحيل.

 

Source : Laïcité. Que dit l’Islam ?, Habib S. Kaaniche, KA’ Éditions, Tunis, 2016, 140 pages, Prix : 13 DT.

 

إمضائي المحيّنُ: وإذا كانت كلماتي لا تقنعك الآن فدعْها إلى فجرٍ آخَرَ. دعوةٌ وديةٌ للتَّرَيُّثِ.

 

تاريخ أول نشر على صفحتي الفيسبوكية: حمام الشط في 8 جوان 2023.

 

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire