vendredi 8 mai 2015

المرأة السافرة المستلَبة تتوارى وراء حجاب من المساحيق و تحويرات الجراحة التجميلية! نقل دون تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

المرأة السافرة المستلَبة تتوارى وراء حجاب من المساحيق و تحويرات الجراحة التجميلية! نقل دون تعليق مواطن العالَم د. محمد كشكار

المصدر
كتاب "حوارات مع الدكتور عبد الوهاب المسيري (المنسِّق العام السابق لحركة "كِفاية" المصرية المعارِضة لنظام المخلوع حسني مبارك)، 1، الثقافة و المنهج"، تحرير سوزان حرفي، دار الفكر، دمشق، 2012، 392 صفحة.

صفحة 139
"(..). إن الجسد\النموذج لا يُقدم كما هو، بل يتم تغليفه بشكل جذاب، كما تُغلف الهدايا، إنه يتم توريته وراء حجاب من المساحيق و تحويرات الجراحة التجميلية". "إن أكبر عدو لهذا الجسد\النموذج هو الزمن، لأن آثاره تؤذن بانتهاء صلاحيته، لذلك تعمل صناعة الأنوثة ما في وسعها لابتكار أسلحة مقاومة ضد فعل الزمن، فبالإضافة إلى المساحيق والمواد التجميلية المتنوعة، التي تعمل على التمويه من خلال عمليتَي الإخفاء و الإظهار، هناك العمليات التجميلية التي تُخضع هذا الجسد للشد و الجذب و القطع والزرع".

(..) ثم يشير بعد ذلك إلى تقنيات التنحيف أو الحِمية، فيصفها بأنها تُخضع الجسد لظروف جد قاسية ليستجيب لشروط الجسد النموذجي (Mannequin) ... وقد "نشرت الجمعية الطبية البريطانية تقريرا في الموضوع، حيث دق ناقوس الخطر بتسجيله الفروقات المتنامية بين الجسد\المثال، الذي تبشر به وسائل الإعلام ومؤسسات الموضة، وبين الجسد\الواقع، مما يدفع المرأة إلى الانخراط في عملية نحت جسدها وإعادة ترسيمه ليتناسب والنموذج، متوسلة بكل الوسائل التي تبتكرها صناعة الأنوثة"... لقد أسرت مؤسسة صناعة أنوثة المرأة واختزلتها في جسدها، وتبرز مؤسسة الموضة، إحدى أهم مؤسسات صناعة الأنوثة، بوصفها أخطر وسيلة ابتكرها الإنسان لاستلاب المرأة وتشييئها.
إن مؤسسة الموضة تكشف لنا أن المرأة غير موجودة لذاتها، أي كائنا طبيعيا (بيوثقافي)، إنما كائنا اصطناعيا متخيلا تمت هندسته في الذهن".

مثال حقيقي معبر:
 و تبلغ عملية التنحيف ذروتها عندما يُفرض نموذج للجسد يستحيل تحقيقه... فعمليات التنحيف التي يخضع لها الجسد بالرياضة والحِمية. إضافة إلى عمليات التجميل المكثفة قد أوصلت بعض العارضات إلى حافة الموت، مثلما حصل مع العارضة البرازيلية أنّا نيكول رستون (17 سنة) التي توفيت عشية مهرجان عرض الأزياء بباريس، بسبب نظام حِمية صارم (وزنها  40 كلغ و طولها 1،74 م)، مما حمل الجهات المسؤولة في إسبانية على منع مشاركة عارضات يقل وزنهن عن نحو 50 كلغ (Libération 16\11\2006).

إمضاء م. ع. د. م. ك.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة والبراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى، وعلى كل مقال قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.

تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الأحد 10  ماي 2015.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire