تعريف
كلمة "أنتروبولوجيا" أو علم الإنسان (l’anthropologie): هي علم، يتموقع في التقاطع بين مختلف العلوم الإنسانية والطبيعية،
التي تبحث في الكائن البشري بكل أوجهه، المادية منها (علوم الحياة والتشريح والشكل
والوظائف والتطور، إلخ.) والثقافية (علوم الاجتماع والنفس والدين والفن واللغة
والجغرافيا، إلخ).
معلومات
علمية قد تنير السبيل وتوضّح الترابط الأنتروبولوجي الوثيق بين السوسيولوجي
والبيولوجي:
-
النساء يفقدن القدرة على
الإنجاب في سن الخمسين (la ménopause) بينما تحتفظ إناث الشانبانزي بخصوبتهن إلى آخر حياتهن التي تقف
عادة في الخمسين من عمرها. هذا النقص الظاهر في القدرة على الإنجاب عند النوع
البشري قد تكون فيه فائدة كبيرة لفصيلتنا: هذه الحياة بعد-إنجابية (post-reproduction
entre 50 et 70-100)
تسمح لكِبارِ السنِّ، بغض النظر عن صلة القرابة وعن المستوى الدراسي، تسمح لهم
برعاية الرضع، صحيًّا وغذائيًّا، مما ينتج عنه تقليصٌ في مدة الرضاعة من قِبل
الأمهات، وهذا التقليص بدوره يزيد في وتيرة الولادات (fréquence)، لأن الحَمل ينقطع خلال مدة الرضاعة التي تدوم عادةً من حولٍ إلى
حولين اثنين. أضفْ إلى هذه الفائدة المادية، فائدة أخري، ذهنية: تجربة كِبارِ
السنِّ توفر للصغار وسطًا ثقافيًّا غنيًّا (un milieu intellectuellement riche)، وتساهم مساهمة فعّالة في تدريب الصغار وتعليمهم، وتمدّهم بمعلومات
ثقافية مهمة خلال المرحلة الطويلة
والحساسة (période critique) التي تلي
الولادة، وهي مرحلة هامة جدًّا في اكتساب
المعرفة (l’importance cognitive)، وتمكنهم من
المشاركة في أخذ القرارات المصيرية التي تخص القبيلة التي ينتمون إليها، مثلا:
كِبارِ السنِّ الذين عايشوا كارثة تسونامي يستطيعون تعليم الصغار كيف يتصرفون
لتجنب الأخطار الطبيعية. لا ننسى أنّ قبل اكتشاف الكتابة كانت التجارب تُمرَّر
شفويًّا من جيلٍ سابق إلى جيل لاحق (إضافتي: أذكّر هنا بفوائد تقاليد العائلة
الموسعة حيث كان الابن المتزوج يعيش،
هو وأبناؤه، مع والديه في نفس المنزل). يبدو لي أن العائلة الحداثية
المضيقة والمعزولة قد تكون سببا من أسباب أزمة الأخلاق والقِيم والسلوكات لدى
أطفال اليوم.
-
خلافًا لصغار الشانبانزي الذين يولدون
بمخ يزن 50 %من وزن مخ القرد البالغ، فصغار البشر يولدون بمخ يزن 10 %فقط من وزن
مخ الإنسان البالغ، لذلك فالرعاية المضافة لصغارنا من قِبل كبارنا وتربيتهم جماعيًّا، أمران ضروريان
لاستمرار النوع والحياة (l’homme est partiellement un produit culturel). نلاحظ أن هذين الخاصتَين المهمتين للنوع البشري (يولد
بمخ صغير ويتربى تحت رعاية كبيرة من قِبل الأقارب) لعبا دورًا أساسيًّا في التطور
المعرفي عند الإنسان (l’évolution de la cognition humaine)، مما يوحي أن التمديد في الحياة بعد-إنجابية قد
يكون ناتجًا عن انتقاء جيني كسِمةٍ من السِمات التي ساهمت في انتصار نوعنا البشري
وديمومته في الحياة فوق الأرض إلى يومنا هذا، والحمد لله. (...) قد يكون سلوك
الإنسان مبرمَجًا جينيًّا (le comportement pourrait être programmé
génétiquement)، لكنه يتأثر أيضًا بالمحيط (Ajout :
mais le comportement est épigénétique aussi, c.à.d, une émergence qui vient de
l’interaction entre nos gènes et notre environnement, et le débat sur la
séparation ou la partition entre innée et acquis est un débat dépassé).
-
صحيح أن التمديد في الحياة بعد-إنجابية
هو اكتشافٌ حديثٌ (grâce aux soins médicaux). في الواقع، هي حقيقة صحيحة جزئيًّا فقط، لأن هذه الزيادة المعتبرة
في أمل الحياة (l’espérance de vie)، وفي جانب كبير منها، هي ناتجة عن نقص ملحوظ في معدل الوفيات
مباشرة بعد المخاض أو عند الرضع (grâce aux soins médicaux aussi). أما أمل الحياة إلى ما بعد الخمسين في حد ذاته،
فقد كان موجودًا حتى قبل التطور الطبي الحديث.
Référence:
Alain Prochiantz (Professeur au collège de France), Singe toi-même, Paris, Ed.
Odile Jacob, mai 2019, 331 pages, 23,90 euros, pp. 126-133.
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire