lundi 8 août 2016

يرونه نفاقًا ورياءً وأراه تفتحًا وثراءً: الجلوس مع أصدقاء من كل الحساسيات السياسية! مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la Biologie)

يرونه نفاقًا ورياءً وأراه تفتحًا وثراءً: الجلوس مع أصدقاء من كل الحساسيات السياسية! مواطن العالَم محمد كشكار، دكتور في إبستمولوجيا تعليم البيولوجيا (La Didactique de la Biologie)

-         دعاني صديق مسلم ملتزم إلى مناظرة مع صديقه النهضاوي. تهيّأتُ للحجاج. التقينا، بدأ هو بنقد حزب النهضة ولم يترك لي ما أضيف، نقدتُ اليسارَ فلم يجد ما يضيف.
-         أجالس صديقًا ماركسيا، يحدثني بصدق على قِيمِ الإسلام الكونية النبيلة كما لم يحدثني إسلامي في حياتي.
-         أجالس صديقًا بهائيا يتكلم باحترام ومودة عن القرآن والرسول أفضل من جل المسلمين أنفسهم.
-         أجالس صديقًا بوكت لا يقبل مثقال ذرّة من النقد في ستالين يمقت النهضاويين ويراهم سبب الداء وشرّ البلاء. يبدو لي أن كُرْهَ النهضة أعماه عن المنطق.
-         أجالس صديقًا متعاطفا مع البوكت ينقد حمّة والبوكت ويكره منذ زمان أحزاب العائلة الوطنية الديمقراطية (الموحد لشكري بلعيد والوطد الثوري لجمال لزهر والعمل لعبد الرزاق الهمامي).
-         أجالس صديقًا تجمعيّا سابقًا جميلا مرحًا لم يضر قبل الثورة أحدا لكنه أضر نفسَه فجمده التجمع بعد عملية "سْلِيمَانْ" وهو اليوم يحظى باحترام جميع الحساسيات السياسية بحمام الشط.
-         لم يحصل لي شرف مجالسة القوميين بحمام الشط، أخالفهم الرأي وأكنّ لهم احترامًا شديدا.
-         شرّفني الجمهوري والمؤتمر والنهضة والاتحاد الجهوي للشغل ببنعروس بدعوتي لإلقاء محاضرات علمية رغم أن كل مَن دعاني يعرفني مواطنا عالميا مسلما علمانيا يساريا تحرريا (القطاع العام والخاص في خدمة المجتمع مثل ما هو معمول به في الدول الأسكندنافية الاشتراكية الديمقراطية) معادِيا  لليبرالية (المجتمع و القطاع العام في خدمة القطاع الخاص مثل ما هو معمول به في الدول الأخرى غربية وإسلامية وبوذية، أمريكية وأوروبية وعربية وآسيوية وإفريقية) ولن يوهني الرداء، يساريا كان أو ندائيا أو نهضاويا. لم ولن أنتمي لأي حزب فيهم و"لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري". فكريا وسياسيا، أنا لستُ محايدا كما قد يتبادر إلى ذهن مَن لا يعرفني أو مَن لم يقرأ هذا المقال بتمعن وجد.

خلاصة القول: أنا سعيد بنفاقي لو أصررتم على اعتباره نفاقًا ورياءً وأكون أسعد لو اعتبرتموه تفتحًا وثراءً!

إمضائي:
يطلب الداعية السياسي أو الفكري من قرائه أن يصدقوه و يثقوا في خطابه أما أنا - اقتداء بالمنهج العلمي - أرجو من قرائي الشك في كل ما أطرح من إشكاليات و أنتظر منهم النقد المفيد.
لا أقصد فرض رأيي عليكم بالأمثلة و البراهين بل أدعوكم بكل تواضع إلى تجريب وجهة نظر أخرى و على كل مقال يصدر عَنِّي قد يبدو لكم ناقصا أو سيئا نرد بمقال كامل أو جيد، لا بالعنف اللفظي.
"وإذا كانت كلماتي لا تبلغ فهمك فدعها إلى فجر آخر" (جبران)


تاريخ أول نشر على النت: حمام الشط، الإثنين 8 أوت 2016.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire