dimanche 7 avril 2024

العقد البيداغوجي

  (Le contrat pédagogique)

 

هذا ما كنتُ أقوله لتلامذتي في الحصّة الأولى:

"العقد البيداغوجي" هو عقد ضمني يربط بين المدرّس وتلاميذه وهو عقد غير مكتوب ومسكوت عنه للأسف من جل مدرسي التعليم الابتدائي والثانوي والعالي وسأحاول شرح هذا العقد للتلامذة حتى يتبينوا حقوقهم من واجباتهم:

هنالك حقوق كفلها لكم القانون ولكنكم لا تتمتعون بها فعليا إما لِتقصير منكم أو بسبب تعسف صادر من غيركم وعليكم أيضا بعض الواجبات.

لن أستعمل قانون العقوبات المدرسية التأديبية مهما فعلتم حتى وإن وصل الأمر لا قدّر الله إلي التعرض لي في الشارع رغم إيماني الراسخ بأن انعدام الانضباط في المعهد قد يمثل صورة من صور إهمال تربية التلميذ.

يُسند واحد علي عشرين لكل مَن يُضبط في محاولة أو عملية غش في الامتحان لأن التلميذ الغشاش قد يتفوق علي زملائه دون وجه حق لو أسنِد له عدد مرتفع لا يدل على مستواه العلمي الحقيقي وقد يعلمه هذا السلوك غير التربوي الكسلَ والاعتماد على الحيلة لتحقيق النجاح. ولن أحيله على مجلس التربية لكي لا يُعاقَب على جرم دفعته إليه الظروف المحيطة على ارتكابه مثل الضغوطات الخارجة عن نطاقه كاكتظاظ القسم أو كثافة البرنامج أو عدم ملاءمته لاهتمامات التلميذ.

سأقترح عليكم بعض الأدوات المدرسية وأترك لكم حرية اختيار النوعية الغالية منها أو المتواضعة حسب إمكانياتكم المادية.

أرى أن من حق التلميذ المطالبة بمقياس الإصلاح في بداية الامتحان حتى يستفيد منه أثناء الإجابة على الأسئلة وعند إصلاحها بعد الفرض.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire